الإثنين 27 شباط , 2023 06:28

زيلينسكي من الرجل الفاسد إلى البطل المؤسس

الررئيس الأوكراني زيلينسكي

كانت أرقام زيلينسكي منخفضة في استطلاعات الرأي لإعادة انتخابه عام 2024، ربما لأنه وعد أكثر من اللازم لكنه لم يحقق سوى القليل كما علقت صحيفة بوليتيكو. ومع ذلك، فإن الدعاية الإعلامية تمكنت من تحويل زيلينسكي من زعيم مخيب للآمال في زمن السلم إلى"الأب المؤسس الجديد والشاب والرائع" للعالم الحر، بمساعدة شخصيته كممثل ومؤدٍ سابق استطاع توظيف مهاراته لجذب قلوب الجماهير الغربية كافة وليس فقط في أوكرانيا. دأبت كل الصحافة الغربية إلى تحويل زيلينسكي من الرجل الفاسد إلى الرجل البطل، وقد كان لافتًا التحول في عناوين الصحف الكبرى قبل الحرب وبعد الحرب حول فساد حكومته.

صحيفة بوليتيكو نشرت مقالًا تحت عنوان "نقاط القوة والضعف في فولوديمير زيلينسكي" تحدثت كيف غُفرت أخطاء الممثل الكوميدي الذي لم يكن لديه أي خبرة في الحكم قبل أن يصبح رئيسًا، لكن نقاط قوته كمحاور جعلته أكثر فعالية لأنه البلاد تحتاج الآن إلى من هو قادر على تجسيد الدافع العام وليس أكثر.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

 

نقاط القوة والضعف في فولوديمير زيلينسكي

لم تفعل الحرب أي شيء لتخفيف نفاد صبر الزعيم الأوكراني مع تعقيدات الحكم.

في الأسابيع التي سبقت الغزو الروسي، كان كبار السياسيين المعارضين في أوكرانيا والوزراء السابقين يفيضون بالإحباط. كانوا يناشدون الرئيس فولوديمير زيلينسكي لمقابلتهم - وهو أمر لم يفعله منذ انتخابه الساحق قبل عامين تقريبا.

كما كانوا يحثونه على زيادة التمويل للقوات المسلحة في البلاد لعدة أشهر، مطالبين باستدعاء جنود الاحتياط الأوكرانيين مع تكثيف تحذيرات أمريكا من الغزو - وهو غزو لا يزال زيلينسكي يعتقد أنه غير مرجح. لقد أرادوا تخطيطا مكثفا للحرب، بما في ذلك صياغة ونشر أوامر الدفاع المدني، حتى يعرف الناس ماذا يفعلون عندما تزأر المدافع.

«أوكرانيا محاصرة مع زعيم وطني لا يفكر بشكل استراتيجي»، أخبرتني ليسيا فاسيلينكو، المشرعة وعضو حزب هولوس السياسي الليبرالي والمؤيد لأوروبا، قبل خمسة أيام من الغزو.

"أعتقد أن هذا هو الشيء الذي سيتم إلقاء اللوم عليه في وقت لاحق. لا يتعلق الأمر بمعرفة كل شيء. يتعلق الأمر برفض وجود خبراء في حاشيتك يعرفون الأسئلة التي يجب طرحها، ووجود مستشارين يمكنهم مناقضتك وتحديك، وقد ندفع ثمن ذلك".

بطبيعة الحال، فإن أخطاء زيلينسكي - كما يراها فاسيلينكو والعديد من المشرعين المعارضين الآخرين - قد غفرت منذ ذلك الحين، لكنها لم تنسى. وتشكل هذه العثرات أساس مخاوفهم بشأن أوكرانيا ما بعد الحرب. إنهم يرون نمطا سيصبح أكثر إثارة للقلق عندما تصمت المدافع، بحجة أن نقاط قوة الرئيس كقائد في زمن الحرب غير مناسبة لوقت السلم.

لم تفعل الحرب أي شيء لتخفيف نفاد صبر زيلينسكي مع تعقيدات الحكم أو مع المؤسسات التي لا تتحرك بالسرعة التي يريدها أو تتماشى مع السرعة الكافية. إنه يفضل الصورة الكبيرة، ويتجاهل التفاصيل ويحب الاعتماد على دائرة داخلية من الأصدقاء الموثوق بهم.

ولكن في حين أن الممثل الكوميدي الذي تحول إلى رئيس يتم الإشادة به الآن - حتى من قبل الغرب الذي ضربه النجوم بسبب خطابه الملهم في زمن الحرب، والخطابة الساحرة ومهارته في جذب قلوب الجماهير من واشنطن إلى لندن وبروكسل إلى وارسو، تعثر زيلينسكي كرئيس قبل غزو روسيا. قليلون أعطوه فرصة كبيرة لإعادة انتخابه في عام 2024، حيث كانت أرقام استطلاعاته تنخفض - كان معدل تفضيله عند 31 في المائة بحلول نهاية عام 2021.

لقد وعد بالكثير - وربما أكثر من اللازم - لكنه لم يحقق سوى القليل.

«أوكرانيا لديها مشكلتان رئيسيتان: الحرب في دونباس والخوف من الناس الذين يستثمرون في البلاد»، قال زيلينسكي بعد وقت قصير من فوزه في الانتخابات. لكن جهوده لمكافحة الفساد توقفت ولم تكن مستعجلة، في حين أن وعده بحل مشكلة دونباس لم يذهب إلى أي مكان. وفي حرصه المبكر على التوصل إلى اتفاق سلام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي رفض الجلوس، انتقد البعض زيلينسكي لتفكيره كثيرا في قدراته على الإقناع والكاريزما.

وقال المشرع ميكولا كنياجيتسكي: «لقد اعتقد أن السلام سيكون من السهل إقامته لأن كل ما عليك فعله هو النظر في عيون بوتين «والتحدث معه بصدق».

"أصبح رئيسا دون أي خبرة سياسية أو أي خبرة في إدارة هياكل الدولة. كان يعتقد أن إدارة الدولة هي في الواقع بسيطة للغاية. أنت تتخذ القرارات ويجب تنفيذها»، قال لي كنيازيتسكي. وعندما ساءت الأمور، كان رد فعله دائما، إنه "خطأ أسلافه، الذين يحتاجون إلى السجن"، كما قال كنياجيتسكي.

ومع ذلك، فإن تحول زيلينسكي من زعيم مخيب للآمال في زمن السلم إلى، على حد تعبير المفكر العام الفرنسي برنار هنري ليفي، "الأب المؤسس الجديد والشاب والرائع" للعالم الحر، كان مذهلا.

حتى منتقدوه المحليون يرفعون قبعاتهم له بسبب نقاط قوته كمحاور رائع: خطاباته اليومية للأوكرانيين ثبتتهم، وأعطتهم التوجيه ورفعت الروح المعنوية، حتى عندما تتراجع الأرواح بشكل مفهوم. ويعترفون بأنه من المحتمل أن ينقذ البلاد من خلال رفض عرض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن "بتوصيلة" خارج كييف.

"لقد أصبح قائدا مقنعا"، قال أدريان كاراتنيكي، وهو زميل بارز في المجلس الأطلسي ومؤلف كتاب "ساحة المعركة أوكرانيا: من الاستقلال إلى الحرب الروسية". وفقا لكاراتنيكي، فإن نقاط قوة زيلينسكي كمحاور تتطابق مع العصر. "إنه جيد في توجيه الرأي العام، لكنه أكثر فعالية الآن لأن البلاد أكثر اتحادا وأكثر ثقة بشأن هويتها ومصالحها وأهدافها. إنه لا يزال نفس الرجل الذي كان عليه - ممثل ومؤدي - لكن هذا يجعله قائدا حربيا مثاليا لأنه قادر على تجسيد الدافع العام».

ولكن عندما تكون السياسة العادية قيد التشغيل ولا يتحد الجمهور، فإن زيلينسكي زعيم غير متسق يغير النص ويعيد صياغة القصة لمطاردة تقلبات وأهواء الرأي العام. "عندما يكون الهدف العام واضحا، يكون لديه قوة كبيرة، وفي زمن الحرب، يكون وراءه السلطة المطلقة للدولة. ولكن عندما تتحول العربة إلى قرع مرة أخرى، سيتعين عليه التعامل مع عالم مختلف تماما». وهذا العالم لم يختف حقا.

تتصاعد الانتقادات السياسية المحلية - على الرغم من أن وسائل الإعلام الدولية لا تزال مفتونة بجاذبية زيلينسكي الكاريزمية ومفتونة بالقصة البسيطة لديفيد مقابل جالوت.

وفي الوقت نفسه، في البرلمان الأوكراني - برلمان البلاد - يتزايد الإحباط، حيث يشكو المشرعون من أن الحكومة التي نفد صبرها بالفعل من الرقابة قبل الحرب وتتجنبها الآن بالكامل تقريبا. التقى زيلينسكي مع كبار قادة المعارضة مرة واحدة فقط منذ الغزو الروسي - وكان ذلك قبل عام تقريبا.

«تم التخلي عن روتين الوزراء الذين يتم استجوابهم من قبل رادا»، قالت المشرعة المعارضة إيفانا كليمبوش-تسينتسادزه، عضو حزب التضامن الأوروبي ونائبة رئيس الوزراء السابقة في الحكومة السابقة للرئيس السابق بيترو بوروشينكو.

"يستدعي زمن الحرب اتخاذ قرارات عاجلة بسرعة، ويدعو إلى تقصير الإجراءات. وهذا أمر مفهوم نوعا ما". "لكننا نشهد أن القرارات أصبحت مركزية بشكل متزايد ومركزة في أيدي عدد أقل، وهذا له تأثير على توازن القوى السياسية، و [إنه] يضر بنظام الحكم الذي نحاول تطويره وتعزيز مؤسساتنا الديمقراطية بما يتماشى مع المعايير التي وضعها الاتحاد الأوروبي للتقارب".

وتشعر كليمبوش-تسينتسادزه بالقلق من أن الموجة الأخيرة من الاعتقالات المناهضة للفساد كانت أكثر تمرينا على الدخان والمرايا في الفترة التي سبقت قمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في فبراير - ويمكن استخدامها كفرصة لتركيز السلطة بشكل أكبر. وأضافت: "إذا اعتقد شخص ما أن مركزية السلطة هي الحل لتحدياتنا، فهذا شخص ما مخطئ". "أعتقد أنه من المهم أن نراقب عن كثب كيف تتطور قضايا مكافحة الفساد، وما إذا كانت هناك تحقيقات شفافة، وما إذا كان سيتم مراقبة سيادة القانون عن كثب."

وفقا ل Kniazhytskyi، يجب ألا نغفل عن حقيقة أن Zelenskyy سياسي شعبوي ويشارك العيوب التي تركز على الشخصية لهذا الصنف. ومع ذلك، فإن ما يهتف لمشرع المعارضة هو كيف ازدهر المجتمع المدني الأوكراني خلال الحرب، وكيف تم تعزيز الحكم الذاتي المحلي بسبب التطوع في زمن الحرب والمساعدة المتبادلة وكيف كان أداء بعض هيئات الدولة - ولا سيما السكك الحديدية وقطاع الطاقة.

وقال إن هذا - إلى جانب الشعور القوي بالانتماء الوطني الذي شكله الصراع - هو الذي سيشكل الأساس لأوكرانيا قوية بعد الحرب.


المصدر: Politico

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور