الأربعاء 18 كانون الثاني , 2023 03:33

المرأة في إيران: مسار تطوري أسرع من الدول المجاورة

نساء محجبات في ايران

نطاق الحقوق الاجتماعية للمرأة في إيران واسع جدًا. يمكن رؤية شكله الأوسع في ميثاق حقوق ومسؤوليات المرأة في الجمهورية الإسلامية، الذي وافق عليه المجلس الأعلى للثورة الثقافية في عام 2003، والذي يغطي مجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك الصحة، والحقوق الثقافية، والحقوق الاقتصادية، والسياسة.

 في نهاية حقبة ما بعد الإصلاح، شهدنا موجة جديدة رافقت مع موجة "الديموقراطية". خلال هذه الفترة،  وفي برنامج التنمية تمت الموافقة على تخصيص 30٪ من المناصب الإدارية في الدولة للنساء، وطالبت هيئة الإدارة والتوظيف الهيئات الإدارية بالدولة بزيادة نصيب المرأة في المناصب الإدارية.. والأهم من ذلك، في الفترتين السابقتين من الحكم، سواء في البرلمان أو في انتخابات المجالس، قبل الإصلاحيون بهذه النسبة.

في هذا المقال المختصر، لسنا بصدد مناقشة أبعاد الجدل حول حقوق الإنسان أو النقاشات الفقهية والقضائية حول المرأة الإيرانية، بل محاولة إعطاء صورة للوضع الاجتماعي الحالي والتوظيف السياسي للمرأة الإيرانية ومقارنتها مع عدد من الدول الآسيوية والأوروبية (خاصة فرنسا) من خلال اكتساب الخبرة والبحث الميداني في هذه الدول. على الرغم من سماع العديد من الانتقادات لحالة المرأة الإيرانية في وسائل الإعلام الغربية بعد الثورة الإسلامية الإيرانية، ولكن في هذا المقال، جرت محاولة للإشارة إلى حقوق المرأة في الجمهورية الإسلامية من خلال نظرة واقعية.

في علم النفس، هناك مصطلح يقول: "يجب مقارنة كل شخص بماضيه وليس بآخر". وبناءً عليه، يجب مقارنة النساء الشرقيات والآسيويات في الدول الإسلامية بماضيهن، وليس بوضع المرأة في الدول الغربية. وبهذه الطريقة ربما لشرح الوضع الاجتماعي للمرأة الإيرانية يمكن تقسيمه إلى فترتين قبل الثورة الإسلامية وبعدها.

على الرغم من الإعلانات العديدة المتعلقة بالنشاط الأكبر للمرأة الإيرانية قبل الثورة الإسلامية، تجدر الإشارة إلى أنه نظرًا للمجتمع التقليدي والديني في إيران، لم يتم تشجيع العديد من الفتيات قبل الثورة من قبل أسرهن على مواصلة الدراسة في الجامعة و العمل، والسبب يعود إلى التسامح مع الظروف البيئية ومقاومة الحجاب.

على الرغم من الانتقادات التي تُسمع بشأن ارتداء الحجاب الإسلامي في فترة ما بعد الثورة الإسلامية، إلا أنه يجب معالجة جوانبها الإيجابية. في حين يأتي الاهتمام بنسبة الطالبات في الجامعات ومعدل توظيفهن ووجودهن الاجتماعي على رأس القائمة.

في ثمانينيات القرن التاسع عشر، تم إجراء مقارنة ميدانية بين نسبة مشاركة الفتيات الإيرانيات والتركيات في جامعات إيران وتركيا كدولتين آسيويتين بهما سكان مسلمون، كانت هذه المقارنة مهمة لأنه في ذلك الوقت كانت تركيا تحاول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قبل 2014 للوصول إلى المعايير الأوروبية.

في ذلك الوقت، عندما التحقت حوالي 60٪ من الفتيات الإيرانيات بالجامعات الإيرانية، حصلت 17٪ فقط من الفتيات في تركيا على شهادات جامعية وتعليم عالٍ. والسبب في ذلك يعود إلى الجذور الدينية للمجتمع التركي. في تركيا في ثمانينيات القرن التاسع عشر، مع إعلان الحكومة لسياسات العلمانية، منعت العائلات التركية دينياً بناتها من دخول الجامعة، ورافق ذلك حظر الحجاب. وينطبق الشيء نفسه على المسلمين الذين يعيشون في أوروبا، وبسبب الحظر المفروض على دخول الفتيات المحجبات، على سبيل المثال، في الجامعات الفرنسية، فإن معظم الفتيات المسلمات في هذا البلد ليس لديهن تعليم عالٍ. وقد تسبب هذا في إذلال وتخلف الجالية المسلمة في فرنسا.

على سبيل المثال، الموضوع الذي أثير في مؤتمرات شؤون المرأة في فرنسا حول المرأة الإيرانية هو لماذا لا تتفاعل المرأة الإيرانية مع نساء الدول المجاورة لها وتتلاقى معها. الجواب على هذا السؤال واضح جدا. إن عملية تحسين الوضع الاجتماعي للمرأة الإيرانية ليست مثل دول الجوار، التي تمليها من الخارج من أجل النظر في حصة للنساء. في إيران حدث هذا من الداخل واستنادا إلى الديناميات الاجتماعية داخل البلاد.

المرأة الإيرانية بعد الثورة الإسلامية حاضرة في جميع المجالات، من المجالات الثقافية (السينما والفن والمشاركة السنوية في المهرجانات وبعيدًا عن أي عروض مفيدة) إلى البطولات في الرياضة، والترتيب في أولمبياد العلوم، وريادة الأعمال، وتصميم الملابس، والهندسة المعمارية الداخلية. الكتابة، والريادة، إدارة الجولات السياحية مع تعلم اللغات الأجنبية، ترقية الرتب الدبلوماسية في وزارة الخارجية... تتميز عن نساء الدول المجاورة ومنطقتهن (أفغانستان، العراق، الدول العربية في الخليج، حتى من تركيا وطاجيكستان و ...) قد تجاوزت النمو الاجتماعي للمرأة الإيرانية، والذي تم إهماله عن عمد عن أعين الإعلام الغربي. فيما يتعلق بفتح المنصة الاجتماعية لتواجد المرأة في المجتمع السعودي وخلق التسهيلات لإمكانية قيادتها، حيث سيكون إنجازًا مهمًا في الإصلاحات الثقافية ورؤية ابن سلمان للتبليغ لعام 2030 ما لم يتم حظره منذ سنوات فيما يتعلق بالنساء الإيرانيات.

مناقشة أخرى هي الاهتمام بالعنف المنزلي. على الرغم من كل الحركات الاجتماعية والحقوقية التي تنشط يوميًا في تنمية وتعزيز حقوق المرأة والمساواة بينها وبين الرجل، على سبيل المثال في بلد مثل فرنسا، فإن معدل زيادة العنف الأسري في هذا البلد آخذ في الازدياد. وبلغ العنف ذروته خلال فترة الحجر المنزلي بسبب أزمة كورونا، واضطرت الحكومة الفرنسية لإعلان أرقام هواتف طارئة للنساء في المنزل للاتصال بالشرطة على الفور. حتى طريقة الاتصال بالشرطة صُممت بحيث تطرح الشرطة الأسئلة وتجيب المرأة أو الفتاة في المنزل بـ "نعم" أو "لا" للإجابة حتى لا يتعرض لمزيد من الضرب أمام الشرطة تصل إلى المكان.

تعتقد السيدة ميشيل أندريه، رئيسة أمانة المرأة والسكرتيرة السابقة للحكومة لشؤون حقوق الإنسان للمرأة في فرنسا، أن سلوك الرجال في هذا البلد في الأسرة مع حيواناتهم الأليفة أفضل بكثير من سلوكهم. مع شركائهم. ووفقًا للإحصاءات المعلنة، فإن 92٪ من حالات الضرب في فرنسا تحدث في المدن و60٪ من الشكاوى يتم إبلاغ الشرطة الليلية بها. وبحسب إحصاءات وزارة الداخلية الفرنسية لعام 2020، توفيت 102 امرأة بسبب العنف الأسري، تتراوح أعمار معظمهن بين 18 و40 عامًا. وبهذه الطريقة، أعلنت الحكومة الفرنسية أن 82٪ من ضحايا العنف الأسري من النساء.

في إيران، جزء من الجمهور ليس لديه معلومات صحيحة عن وضع الحياة الاجتماعية والنساء في الدول الأخرى، وخاصة الدول الغربية، ومعرفتهم بأوروبا تقتصر على الإعلانات على الشبكات الاجتماعية، وهذا يسبب الكثير من الضرر. بالنسبة لهم حتى في مسألة الهجرة.

 المهم في إيران أنه في شعارات الثورة الإسلامية وفي نظر قيادة الثورة، برزت هذه القضية وأهميتها، فلم تعد ديناً يعارض وجود المرأة في المجتمع. ما حدث بعد الثورة الإسلامية في إيران هو أن العائلات التقليدية، لم تعد تمنع وجود المرأة باسم الدين، ووجدت الفتيات هذه الفرصة لدخول المجالات التعليمية.

خلال أكثر من أربعين عامًا مرت على الثورة الإسلامية، شهدنا تطورات جادة في مجالات التعليم والصحة والمعايير المتعلقة بالمرأة، ويرجع جزء منها إلى تغيير الموقف في المجتمع الديني. لقد تغيرت النظرة وخلق فرص كبيرة للمرأة؛ لكن هذا لا يعني أنه ستتم إزالة جميع العقبات التاريخية بمجرد اقتراح وجهة النظر هذه. الظواهر التاريخية لا تتغير بسرعة.. الأمريكيون أرسلوا قوات إلى أفغانستان وأطاحوا بطالبان، لكنهم اليوم يتفاوضون مع طالبان لأن طالبان واقع اجتماعي ووجود سياسي في أفغانستان؛ ظاهرة لا يمكن تجاهلها وثقافة الدول وجذورها لا يمكن تغييرها بأسلوب الديموقراطية الغربية.

تظهر الإحصائيات والدراسات العلمية أنه في الانتخابات البرلمانية الإيرانية ومجالس المدن والقرى الإسلامية، كانت هناك دائمًا علاقة متوازنة نسبيًا بين عدد النساء المرشحات وعدد النساء المنتخبات. وهذا يعني أن النسبة نفسها تقريبًا من المرشحات سيصلن إلى البرلمان أو مجالس المدن. وفي هذا الصدد، شهدنا في السنوات الأخيرة الانفتاح التدريجي وإزالة العقبات المتعلقة بحقوق المرأة السياسية في وزارة الخارجية. لذلك، من الضروري التغلب على الاعتقاد بأن وجود المرأة في المشهد السياسي والاجتماعي للمجتمع هو للعرض فقط. يجب أن تصدق النساء الإيرانيات أنه مقارنة بماضيهن، فقد سلكن طريقًا متناميًا.


المصدر: مركز الدراسات السياسية والدولية

الكاتب: معصومة سيف أفجي




روزنامة المحور