الأربعاء 04 كانون الثاني , 2023 12:04

فورين بوليسي: ماذا في بريد بايدن لعام 2023؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن

استحوذ الصراع في أوكرانيا على الكثير من اهتمام بايدن على مدار العام الماضي، كما كانت بكين هدفًا لواحدة من أكثر تحركات الإدارة الأمريكية أهمية لعام 2022، حيث فرض مكتب الصناعة والأمن حظراً واسع النطاق على تصدير أشباه الموصلات إلى الصين، وهي خطوة من المؤكد سيكون لها آثار مضاعفة في السنة القادمة. إلى ذلك يكمن في خلفية سنة 2022 تعثر جهود الاتفاق النووي الإيراني، كما دقّ البنتاغون ناقوس الخطر بشأن توسيع ترسانة بكين النووية.

أما بخصوص عام 2023، نشرت مجلة فورين بوليسي مقالًا تحت عنوان: "ماذا سيكون في بريد بايدن في عام 2023"، استعرضت فيه ما ورد في استراتيجية الأمن القومي التي صدرت في أكتوبر / تشرين الأول 2022، وأهمها أن البيت الأبيض يعتبر روسيا تهديدًا مباشرًا للنظام الدولي، وأن الولايات المتحدة تخشى أن تمتلك الصين قريبًا القدرات اللازمة لإعادة تشكيل العالم بالكامل. وبصفتها أكبر مزوّد للامدادات في أوكرانيا، ستكون مهمة بايدن الرئيسية هي الحفاظ على إمدادات ثابتة من الأسلحة لتمكين كييف من مواصلة القتال، إذ تبدو احتمالات السلام ضئيلة.

يوضح الكاتب أنه بعد استيلاء الجمهوريين على الكونغرس، سيكون ثمة شوكة محتملة في جانب بايدن، خاصة أن البند ذو الأولوية القصوى على جدول أعمال الجمهوريين في الكونغرس هو التحقيق في انسحاب القوات الأمريكية الفوضوي لعام 2021، حيث فشل بايدن في التخطيط المناسب للإجراء. والسؤال الآخر هو المساعدات لأوكرانيا الذي سيواجه تدقيقًا أكبر من مجلس النواب الجمهوري الجديد.

تحدّي أساسي آخر هو تركيز بايدن على إبقاء سقف أسعار النفط العالمية منخفضة، وتعزيز دفعه نحو طاقة نظيفة واقتصاد أخضر. وأخيرًا يتساءل الكاتب: "كيف يمكن أن يؤدي تحوّل الصين السريع إلى تعديل مشهد الطاقة، خاصة أن الصين بعد إعادة فتح البلاد إثر كورونا ستزيد الضغط على سوق النفط والغاز العالمي؟". ويورد عن خبير أمن الطاقة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بن كاهيل: "من المحتمل بالتأكيد أن أحد الأشياء التي ستحدث في عام 2023 هو أن الصين تنتعش، وفجأة ستصبح السوق الضيقة أكثر إحكامًا".

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

 أوضحت استراتيجية الأمن القومي التي طال انتظارها، والتي صدرت في أكتوبر / تشرين الأول، أن البيت الأبيض يعتبر روسيا تهديدًا مباشرًا للنظام الدولي، إلا أنها تخشى أن تمتلك الصين قريبًا القدرات اللازمة لإعادة تشكيل العالم بالكامل. كانت بكين هدفًا لواحدة من أكثر تحركات الإدارة أهمية لهذا العام حيث فرض مكتب الصناعة والأمن غير المعروف حظراً واسع النطاق على تصدير أشباه الموصلات إلى الصين، وهي خطوة من المؤكد أن يكون لها آثار مضاعفة في السنة القادمة.

لم تحظ أفغانستان، وهي أكبر تحدٍ أو كارثة في السياسة الخارجية خلال العام الأول للرئيس الأمريكي جو بايدن في منصبه، إلا بالقليل من الإشارة في استراتيجية الأمن القومي. لكن في حين أن الإدارة قد تكون حريصة على المضي قدمًا، فمن المرجح أن ترفع الطبيعة الفوضوية للانسحاب رأسها مرة أخرى في العام المقبل حيث يأخذ الجمهوريون المطرقة في مجلس النواب، ووعدوا بالمزيد من جلسات الاستماع على غرار بنغازي في النهاية الفوضوية لأطول حرب للولايات المتحدة.

يكمن في الخلفية التحدي الدائم المتمثل في الانتشار النووي حيث تعثرت جهود إعادة إيران إلى الاتفاق النووي؛ دق البنتاغون ناقوس الخطر بشأن توسيع ترسانة بكين النووية. حذرت كوريا الجنوبية من أن جارتها الشمالية المارقة تستعد لتجربة نووية أخرى؛ وأرجأت موسكو المحادثات بشأن معاهدة ستارت الجديدة، آخر معاهدة متبقية لضبط الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا.

فيما يلي نظرة على أكبر تحديات السياسة الخارجية التي تواجه بايدن في العام 2023:

كلاب الحرب

بصفتها أكبر مزوّد للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، ستكون المهمة الرئيسية لإدارة بايدن هي الحفاظ على إمدادات ثابتة من الأسلحة لتمكين كييف من مواصلة القتال مع موازنة التزاماتها تجاه الجيش الأمريكي. عبر الاستعداد وزيادة التدقيق من جانب الجمهوريين في الكونغرس.

في الوقت الحالي، تبدو احتمالات السلام ضئيلة حيث ترسخ القوات الروسية مواقعها في دونباس. حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر من أن الحرب "قد تكون عملية طويلة". من جانبهم، تعهد المسؤولون الأوكرانيون بمواصلة القتال حتى استعادة البلاد إلى حدود ما قبل عام 2014، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، والتي من المحتمل أن تكون معركة دامية وصعبة. وهنا تكمن المشكلة. حدد وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكين هدف الولايات المتحدة على أنه مساعدة أوكرانيا على طرد روسيا من الأراضي التي تم الاستيلاء عليها منذ بدء الغزو في فبراير، والتي ستستبعد بشكل خاص شبه جزيرة القرم. ومع ذلك، إذا ظهرت فرص لإجراء محادثات هادفة العام المقبل، فتوقع أن تلعب الولايات المتحدة دورًا مهمًا.

هناك المزيد مما يدعو للقلق. يتعين على بايدن الحفاظ على الوحدة التي شوهدت حتى الآن بين الولايات المتحدة وشركائها في أوروبا وخارجها لمواصلة الضغط على موسكو ولضمان تلبية احتياجات كييف العسكرية والإنسانية. تدعم أوروبا أوكرانيا، لكن أسعار الغاز والغذاء تحظى أيضًا بالتصويت، وكذلك فترات الركود المحتملة. تفاقمت جميعها بسبب الغزو الروسي.

عمدة جديد في الكابيتول هيل

استيلاء الجمهوريين الوشيك على مجلس النواب بالكونغرس - بغض النظر عن أي من الجمهوريين سينتهي بمطرقة رئيس البرلمان - أعاد ترتيب أولويات هيل ووضع شوكة محتملة في جانب بايدن.

البند ذو الأولوية القصوى على جدول أعمال الجمهوريين في الكونجرس هو التحقيق في انسحاب القوات الأمريكية الفوضوي لعام 2021 وإجلاء المدنيين متعددي الجنسيات من كابول. صاغ النائب مايكل مكول، الذي من المرجح أن يتولى رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، تقريرًا ساطعًا عن الانسحاب صدر في أغسطس، نادى فيه بفشل إدارة بايدن في التخطيط المناسب للإجراء، والذي تم الاتفاق عليه خلال إدارة ترامب. كما حمل ماكول إدارة بايدن على مسؤولية التخلي عن قوات الكوماندوز الأفغانية التي دربتها الولايات المتحدة أثناء الانسحاب، مع اتخاذ بعض جنود النخبة قرارًا بالفرار إلى إيران. من المرجح أن يخضع مسؤولو إدارة بايدن، الذين أفلتوا إلى حد كبير من الاستجواب حول الانسحاب عندما كان الديمقراطيون يسيطرون على مجلسي النواب والشيوخ، لجلسات استماع طويلة في الكواليس في مطار كابول الدولي خلال الأيام الأخيرة من الوجود العسكري الأمريكي.

سؤال مهم آخر هو المساعدة لأوكرانيا. على الرغم من أن الكونجرس عزز ميزانية البنتاغون بما يتجاوز ما طلبه البيت الأبيض، فإن بعض الجمهوريين الموالين لترامب يريدون إعادة المساعدة إلى كييف، التي تخوض معركة وجودية مع موسكو. وعدت النائبة مارجوري تايلور جرين بمراقبة المساعدات المقدمة لأوكرانيا عن كثب، وأشار السناتور القادم عن ولاية أوهايو جي دي فانس إلى أنه لا "يهتم حقًا" بما يحدث لأوكرانيا. على أقل تقدير، فإن تصميم إدارة بايدن على مواصلة مساعدة معركة أوكرانيا من أجل البقاء سيواجه تدقيقًا أكبر من مجلس النواب الجمهوري الجديد.

ثم هناك الصين. النائب كيفين مكارثي، الذي أدى محاولته للقيادة إلى انقسام الموالين للرئيس السابق دونالد ترامب في الكابيتول هيل، دفع بالفعل لجعل الصين نقطة محورية في السياسة الخارجية للحزب الجمهوري. لقد جند صقور الصين الآخرين للمساعدة في تسريع انفصال الولايات المتحدة عن الصين؛ قدم أحد مساعديه تشريعات لحظر TikTok المملوكة للصين في الولايات المتحدة وأثار مخاوف بشأن دولارات الضرائب الأمريكية التي تدعم صناعة الألواح الشمسية الصينية.

الكثير من اللغط حول الجزيئات

خضع مشهد الطاقة العالمي لتحولات جذرية في عام 2022 حيث تسبب تسليح روسيا لإمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا في إحداث فوضى في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة وإغراق البلدان المعتمدة على الاستيراد في اضطراب اقتصادي. على الرغم من أن واشنطن ليست الأكثر تضررا من التداعيات الناتجة، فقد قادت الجهود لتبني سقف أسعار النفط الروسي الذي بدأ في نهاية المطاف في ديسمبر. بعد عام عاصف، سينصب تركيز بايدن الآن على إبقاء الأسعار العالمية منخفضة - وتعزيز دفعه نحو طاقة نظيفة واقتصاد أخضر.

قال ريتشارد برونز، المؤسس المشارك لشركة Energy Aspects، وهي شركة استشارية في مجال الطاقة، إن أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها بايدن في عام 2023 "هو ضمان وجود إمدادات كافية من جميع أنواع الطاقة لتجنب المزيد من الارتفاع المفاجئ في الأسعار في الداخل وفي الخارج أيضًا". والثاني، أثناء القيام بذلك، تغيير مسار انبعاثات الكربون، سواء في الولايات المتحدة أو على مستوى العالم، والتي تتزايد في عام 2022. "

أقر الكونجرس بالفعل قانون بايدن الشامل الكبير للمناخ والضرائب والرعاية الصحية والذي يهدف، من بين أهداف أخرى، إلى تحويل الولايات المتحدة بعيدًا عن استخدام الوقود الأحفوري. لكن هذا فقط صعّد من حدة التوتر مع الحلفاء الأوروبيين الذين يشعرون بالقلق من الكيفية التي قد تضر بها إعانات قانون الحد من التضخم شركاتهم في السوق العالمية.

يلوح في الأفق هذا السؤال حول كيف يمكن أن يؤدي تحول الصين السريع بعيدًا عن فيروس كورونا المستجد إلى تعديل مشهد الطاقة. بعد ثلاث سنوات من انخفاض الطلب على الطاقة، ستضيف إعادة فتح البلاد مزيدًا من الضغط على سوق النفط والغاز العالمي الذي لا يزال يترنح منذ العام الماضي. قال بن كاهيل، خبير أمن الطاقة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: "من المحتمل بالتأكيد أن أحد الأشياء التي ستحدث في عام 2023 هو أن الصين تنتعش، وفجأة تصبح السوق الضيقة أكثر إحكامًا".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور