الجمعة 07 أيار , 2021 12:14

القيادي في حماس محمود الزهار

محمود الزهار

محمود خالد الزهار هو سياسي فلسطيني، وهو أحد أبرز قادة حركة حماس وعضو القيادة السياسية في الحركة ووزير الخارجية في الحكومة الفلسطينية العاشرة. ولد في مدينة غزة عام 1945 من أب فلسطيني وأم مصرية، وقضى فترة طفولته في مدينة الإسماعيلية بمصر.

 حصل على بكالوريوس في الطب العام عام 1971، ثم على ماجستير في الجراحة العامة عام 1976.

 عمل طبيباً في مستشفيات غزة وخان يونس إلى أن تم فصله من قبل السلطات الإسرائيلية بسبب مواقفه السياسية الداعمة للقضية الفلسطينية. إضافة إلى دوره البارز في تأسيس الجامعة الإسلامية بغزة حيث ترأس قسم التمريض فيها إضافة إلى إعطائه للمحاضرات. ومن المناصب التي تولاها رئاسة الجمعية الطبية في قطاع غزة في الفترة الممتدة بين عام 1981-1985، وترأّسه لمجلس إدارة مركز النور للدراسات والبحوث في القطاع.

بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية عام 2005، تولى وزارة الخارجية في الحكومة التي شكلها رئيس الوزراء إسماعيل هنية قبل إعلان الرئيس محمود عباس إقالة هذه الحكومة.

عٌرف باهتمامه بالجانب الأدبي إضافة إلى الجانب السياسي، فأصدر العديد من المؤلفات الفكرية والسياسية والأدبية، منها "لا مكان تحت الشمس"، و"إشكالية مجتمعنا المعاصر... دراسة قرآنية".

اعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي لمدة ستة أشهر عام 1988، ثم تم استبعاده إلى مرج الزهور عام 1992 وبقي فيها عاماً كاملاً، كما سجنته السلطات الفلسطينية بضعة أشهر عام 1996 تعرض خلالها للتعذيب ونقل على أثرها إلى المشفى.

 نجا من ثلاث محاولات اغتيال أبرزها عام 2003 و2014 حين استهدفت طائرات الاحتلال منزله بقذائف صاروخية أصيب على إثرها بجروح واستشهد ابنه البكر خالد ومرافقه، وأصيبت زوجته وابنته. وفي العام 2006 عندما استهدفت مجموعة مسلحة من حركة فتح منزله دون إصابته بجروح.

 استشهد ابنه الثاني الذي كان عضواً في كتائب عز الدين القسام في غارة إسرائيلية شرق قطاع غزة عام 2008.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور