الإثنين 24 تشرين أول , 2022 04:09

يديعوت أحرنوت: 5 سيناريوهات لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

مجلس وزراء الاحتلال

في ظل التعقيدات السياسية في كيان الاحتلال عشية الانتخابات الخامسة "للكنيست" في أقل من 4 سنوات ومع غياب حسم المشهد الذي سيفرزه الاستحقاق، تضع صحيفة "يديعوت أحرنوت" خمس سيناريوهات لتشكيل الحكومة المقبلة طارحةً حظوظ استمرارها أو فشلها بحسب الظروف والأسباب.

المقال المترجم

ستتوجه إسرائيل إلى صناديق الاقتراع الثلاثاء المقبل للمرة الخامسة خلال 3 سنوات ونصف بسبب مؤامرة سياسية يصعب كشفها. هذه العلاقة التي تبدو أبدية بين الكتل لا تسمح لأي من مرشحي رئاسة الوزراء بتشكيل ائتلاف مستقر لمدة أربع سنوات: تشكيل حكومة ضيقة لن يضمن استقرار الحكومة، كما حدث لتحالف بينيت - لابيد، وهذا التوتر بين كما أن الكتل تجعل العمل على المدى الطويل صعبًا كما حدث لحكومة نتنياهو.

نظرياً، هناك عدة سيناريوهات تنتظر تشكيل الحكومة، لكن فرصها متدنية إلى الصفر. وفي غياب قرار واضح تتزايد فرص إجراء انتخابات سادسة بالترتيب الحالي. ما هي الخيارات الرئيسية لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات المقبلة؟ وما هي احتمالات أن يتحقق أحدهم؟

1/ حكومة يمينية ضيقة بقيادة بنيامين نتنياهو

إذا حصلت الأحزاب الأربعة المؤيدة لنتنياهو (الليكود، والصهيونية الدينية، وشاس، ويهودية التوراة) معًا على 61 تفويضًا أو أكثر، فسيكون قادرًا على تشكيل حكومة يمينية ضيقة. وقد أعلن عضو الكنيست إيتامار بن غفير أنه في مثل هذه الحكومة "خمسة بن جفير سيخدمون"، على حد قوله. هذه حكومة متجانسة على ما يبدو ولكن لديها احتمالية كبيرة للصراع في كل ما يتعلق بإدارة شؤون الدولة.

من بين كل الاحتمالات ، على الأقل حسب استطلاعات الرأي ، فإن مثل هذه الحكومة لديها أعلى الفرص (نسبيًا ، بالطبع). طوال العام الماضي، قام نتنياهو بتعويم بن غفير وتمكينه، وأعلن أمس أنه سيكون شريكًا رئيسيًا وسيخدم كوزير في حكومته (وهي فكرة رفضها بشدة في الماضي). لكن من المشكوك فيه أن تكون هذه هي الحكومة التي يحلم بها نتنياهو، والتي تخشى أن يتم تحديها من اليمين في قضايا المستوطنات والتهديدات الأمنية. بالنسبة لنتنياهو، فإن حكومة يمينية كاملة هي الخيار الافتراضي. ومع ذلك، كما ذكرنا، في غياب الخيارات الأخرى (انظر أدناه)، فإن تشكيل حكومة 61 برئاسة نتنياهو هو السيناريو الذي يتمتع بفرص كبيرة للتحقيق.

2/ حكومة وحدة برئاسة نتنياهو مع غانتس

وعد نتنياهو في عدة حملات انتخابية في الماضي أنه سيشكل حكومة يمينية فقط. في الممارسة العملية، كان يفضل دائمًا تشكيل حكومة وحدة مع يسار الوسط. في السنوات الـ 13 الماضية شكل حكومات مع إيهود باراك وتسيبي ليفني ويائير لابيد وبيني غانتس. كما أجرى محادثات متقدمة للغاية مع الرؤساء السابقين لحزب العمل يتسحاق هرتسوغ (بعد انتخابات 2015) وآفي غباي (قبل انتهاء فترة ولايته في الجولة الأولى بقليل) ، لكن المحادثات باءت بالفشل.

دخل نتنياهو في حكومة الوحدة المشكلة مع أزرق أبيض بعد الجولة الثالثة ، وهو ما برره خطر فيروس كورونا والخوف من فوضى الدورة الانتخابية الرابعة ، على الرغم من تصريحه بأنه لن يتعاون مع بيني غانتس (" غانز يساري "). حتى هذه المرة ، لا تزال إمكانية تشكيل حكومة الوحدة قائمة على الورق. لكن غانتس تعهد أيضًا بعدم الوقوع في مغامرة أخرى مع نتنياهو ، والأكثر من ذلك ، أنه يترشح على نفس القائمة مثل جدعون ساعر ، أحد كبار المعارضين لرئيس الليكود. لذلك ، فإن احتمالية تشكيل مثل هذه الحكومة منخفضة

3/ حكومة لابيدية بدعم خارجي من الجبهة

صرح رئيس الوزراء يئير لبيد أن الحزب العربي حداش-تعل (بقايا القائمة المشتركة) لن يكون جزءًا من حكومته تحت أي ظرف من الظروف. وردا على سؤال حول كيفية تشكيل الحكومة ، أجاب بغموض مميز: "سنعرف كيف نشكل الحكومة بعد أن نعرف نتائج الانتخابات".

لكن الأرقام ، على الأقل وفقًا لاستطلاعات الرأي ، لا تتقارب مع أغلبية 61 ولاية. على الورق، لا يزال لبيد قادراً على تشكيل حكومة أقلية بدعم خارجي من الجبهة (على افتراض أنها تتجاوز نسبة الحجب). لكن حكومة الأقلية تكاد تكون بحكم تعريفها حكومة مؤقتة من المستحيل إدارتها ، والأكثر من ذلك ، أنه من الصعب رؤية لبيد يجد لغة مشتركة مع أيمن عودة وأحمد الطيبي. لذلك ، فإن فرصة مثل هذا السيناريو منخفضة إلى الصفر.

4/ وحدة لبيد مع تاركي الليكود والحريديم

إذا فشل نتنياهو في الوصول إلى 61 ولاية ، فسيسمح هذا لبيد بالبقاء رئيسًا للوزراء في حكومة انتقالية (في أسوأ الأحوال بالنسبة له) أو محاولة تشكيل حكومة وحدة وطنية. في حال لم يصل نتنياهو إلى الرقم المطلوب ، سيكون الهدف محاولة تفكيك كتلته وأخذ أحزاب أو متقاعدين منها سينضمون إلى معسكر لابيد. وزعم وزير المالية أفيغدور ليبرمان في حديث لـ "يديعوت أحرونوت" أنه إذا لم يصل نتنياهو إلى 61 مقعدًا فسيحدث انفجار سياسي في الليكود ، ما يعني انسحاب أعضاء الكنيست من الفصيل أو تنحية نتنياهو من قيادة الحزب. يبدو هذا السيناريو خياليًا ، وبالتالي فإن فرص نجاح مثل هذه الخطوة منخفضة إلى الصفر.

في الوقت نفسه ، ستكون هذه مرة أخرى - ربما أكثر من اللازم - يفشل فيها نتنياهو في تشكيل ائتلاف ، وهي حقيقة يمكن أن تؤثر على صبر شركائه في الكتلة. الجواب على هذا الاحتمال يعتمد على السؤال عما إذا كان هؤلاء الشركاء سوف يكسرون الكتلة هذه المرة ، خلافًا لموقف ناخبيهم ، أو يواصلون منحه شهادة تأمين سياسي. من الناحية العملية ، فإن فرصة حدوث مثل هذا السيناريو ضئيلة إلى معدومة.

5/ حكومة برئاسة بيني غانتس مع الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة

في الأشهر الأخيرة ، شن رئيس معسكر الدولة ، بيني غانتس ، حملة بموجبها فقط يمكنه إخراج دولة إسرائيل من الصراع السياسي وتشكيل حكومة مع حزب أو أكثر من الكتلة المعارضة. يعني الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة ، وهو بالفعل يعتبر أقرب إلى ممثليها من أي من قادة الأحزاب الأخرى من حكومة بينيت لابيد. يجري حوارًا مع ممثليهم ويزور المعاهد الدينية والبيوت الحاخامية المهمة. في الأيام الأخيرة ، وبسبب ضغوط نتنياهو بشكل أساسي ، فقد منحه قادة الأحزاب الأرثوذكسية المتشددة كتفًا باردًا وقالوا إنهم لن يشكلوا حكومة معه تحت أي ظرف من الظروف.

وعلى أي حال ، فإن ثالوث غانتس-سار-آيزنكوت لم يدعم معسكر الدولة ، الذي ظل في استطلاعات الرأي لعدد أقل من الانتداب مما كان متوقعًا. وعلى أي حال ، فإن الحكومة التي يرأسها تتطلب الكثير من المتغيرات التي لا تصطف ببساطة ، مثل الشراكة الائتلافية بين المتنافسين أو قادة الأحزاب بتفويضات أكثر من معسكر الدولة الذي سيوافق على الجلوس تحت قيادته. أعني ، فرصة ذلك شبه معدومة.


المصدر: يديعوت أحرنوت




روزنامة المحور