الجمعة 07 تشرين أول , 2022 02:24

اكسيوس: بايدن مستعد للتصعيد مع الرياض

اوبك +

للمرة الثانية لم تأتِ مقررات اجتماعات "أوبك +" حسب مصالح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يخوض الانتخابات النصفية المقررة الشهر المقبل بورقة الطاقة، اذ إن خفض إنتاج النفط يعني خفض أسهم الحزب الديمقراطي في الكونغرس. وهذا ما اعتبره بادين تحديداً من ولي العهد السعوي محمد بن سلمان لإدارة البيت الأبيض. ولتزيد الفجوات وتتعمّق الخلافات بين العاصمتين واشنطن والرياض، ذكر موقع "أكسيوس" أن "بايدن مستعد للتصعيد" وسيتخذ استراتيجية جديدة في التعامل مع بن سلمان.

النص المترجم:

حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن إقناع السعوديين بالكلام معسول بضخ مزيد من النفط، لكنه الآن يحاول إقناعهم بكلام حاد. مع تحذير جديد من أن البيت الأبيض قد يدعم تشريعًا يستهدف أوبك + في الكونغرس، أرسل بايدن إشارة واضحة إلى السعوديين بأنه مستعد للتصعيد.

بالنسبة لبعض الديمقراطيين، يحتاج إلى الذهاب إلى أبعد من ذلك: "على الرئيس بايدن... أن يتصل بالملك بنفسه"، هذا ما قاله النائب رو خانا (ديمقراطي من كاليفورنيا) لأكسيوس. "يجب أن يقول إن أمامك خمسة أيام للتراجع عن قرارك. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسأعمل مع الكونغرس لتمرير حظر على تزويد القوات الجوية بقطع الغيار". "لقد سئم الشعب الأمريكي. لن يتم ترهيبنا من قبل قوة من الدرجة الثالثة ترتكب فظائع في مجال حقوق الإنسان".

يُفهم ما بين بين السطور أن بايدن الآن على خلاف مع الكيانين - شركات النفط الكبرى ودول النفط الكبرى - اللذان لديهما القدرة على حل مشكلته السياسية المحلية الأكثر إلحاحًا: ارتفاع أسعار الطاقة.

لطالما ألقى بايدن باللوم على شركات النفط والغاز في ارتفاع الأسعار واستخدم زيارة إلى مقر FEMA الأسبوع الماضي لإحياء تحذيره: "لا - لا - لا تستخدم هذه العاصفة (إعصار إيان) كذريعة لرفع أسعار البنزين أو التلاعب بالشعب الامريكي ".

كان مسؤولو الإدارة يضغطون خلال عطلة نهاية الأسبوع بجهد في اللحظة الأخيرة لثني أوبك + عن خفض إنتاجها، ويقال إنهم وصفوا الاحتمال بأنه "كارثة كاملة". فشل هذا الجهد وأعلنت أوبك + يوم الأربعاء خفضها بمقدار مليوني برميل يوميًا، وسينفذ القرار الشهر المقبل.

رد البيت الأبيض بإطلاق رصاصة مزدوجة من جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، وبريان ديزي، مدير المجلس الاقتصادي الوطني. تم تصميم بيانهما المشترك ليشير إلى أن البيت الأبيض سيعكس مساره ويدعم تشريعات الحزبين - ما يسمى NOPEC - التي من شأنها أن تجعل الكارتيل المنتج للنفط مسؤولاً قانونًا عن أي تواطؤ في الأسعار.

فيما – خلف الكواليس - يشك بعض الديمقراطيين سراً في أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يخطط لعملية الخفض لإيذاء حزبهم في تشرين الثاني (نوفمبر)، إلا أن مسؤولي البيت الأبيض لا يذهبون إلى هذا الحد.

كان اثنان من كبار مستشاري بايدن في المملكة العربية السعودية قبل 10 أيام فقط، وذلك جزئيًا للتعامل مع تخفيضات النفط المحتملة وأمن الطاقة. يعتقد العديد من المسؤولين أن الرحلة نجحت في فتح صفحة جديدة مع السعوديين، كما يشير باراك رافيد من Axios.

فيما ربط خالد الجابري، معارض سعودي، مباشرة بين تحرك أوبك وبين الانتخابات النصفية. وزعم أن "هذا الخفض غير المسبوق ليس أقل من هجوم على الديمقراطية والتدخل في الانتخابات لإيذاء بايدن والديمقراطيين".


المصدر: أكسيوس




روزنامة المحور