الأربعاء 28 أيلول , 2022 04:36

الجامعات البريطانية: 50% من الطلاب يتعاطون المخدرات!

مخدرات في الجامعات البريطانية

سيتم إطلاق أول حملة وطنية للمخدرات عبر الجامعات البريطانية وسط مخاوف متزايدة بشأن استخدام المواد غير المشروعة في الحرم الجامعي. وتعمل الجامعات البريطانية (UUK) -وهي المجموعة الشاملة لنواب رؤساء الجامعات- على تطوير خطة جديدة لمعالجة مسألة تعاطي الطلاب للكوكايين بالإضافة إلى المواد الأخرى بما في ذلك مخدرات الاغتصاب وما يسمى بـ "العقاقير الذكية" التي تعزز الأداء الأكاديمي.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية فإن نهج "عدم التسامح" سيتبع وكذلك معاقبة أولئك الذين تم القبض عليهم وهم يتعاطون المخدرات بسبب مخاوف من أن هذا يمنع الطلاب من الانفتاح بشأن تعاطيهم للمخدرات. وقد طلب نائب المستشار المسؤول عن الاستراتيجية الجديدة من الجامعات بتبني برامج تسلط الضوء على أضرار المخدرات على الصحة الجسدية والعقلية، يتم وضعها مع الطلاب والشرطة.

نائب رئيس جامعة ميدلسكس، البروفيسور نيك بيتش، قال بدوره، انه على جميع الجامعات الاعتراف بتعاطي طلابها للمخدرات، لأن الكثير من الشباب في جميع أنحاء البلاد هم من المتعاطين.

وتشير دراسة استقصائية حديثة في أيرلندا إلى أن تعاطي المخدرات أصبح جزءًا طبيعيًا من حياة الطلاب، حيث اعترف أكثر من نصفهم بتناول مواد غير مشروعة، وأكثر من الثلث فعلوا ذلك في العام الماضي وخُمسهم في الشهر الماضي. ومن المرجح أن توصي الاستراتيجية الوطنية، المتوقع نشرها في آذار/ مارس القادم، بأساليب طبية وداعمة بدلاً من إخبار الطلاب بـ"قول لا فقط" وسط مخاوف من أن يؤدي هذا إلى تنفير الطلاب أو ردع أولئك الذين يريدون المساعدة من التقدم. ويضيف بيتش – الذي أطلق أول مسح واسع النطاق لتعاطي الطلاب للمخدرات في بريطانيا- ان "النهج العقابي هو عائق أمام الطلاب الذين يطلبون الدعم بشأن تعاطي المخدرات".

وخلال قمة الأدوية في وزارة الداخلية، حضر رؤساء الجامعات في بريطانيا لمناقشة النهج المشترك مع الشرطة والخدمات الصحية. قال بيتش إن هناك "إرادة حقيقية لمحاولة العمل معًا لإحداث التغيير".

ووفقاً للأستاذة دام كارول بلاك، التي أجرت مراجعة مستقلة لتعاطي المخدرات للحكومة فإن "الطلاب الذين يتعاطون الكوكايين في عطلات نهاية الأسبوع يدعمون التجارة الدولية الخطيرة والفظيعة التي تدفع أطفالنا الصغار إلى خطوط المقاطعات". وقالت إن أولئك الذين "يشترون شيئًا ما فقط من أجل الاستمتاع بليلة الجمعة كانوا يقودون تجارة دولية غير سارة للغاية وأخشى أن بعض طلابنا قد يفعلون ذلك دون علم به".

ويعد الكوكايين أحد أكبر مخاوف الخبراء، حيث انخفض السعر بعد زيادته، إلى 30 جنيهًا إسترلينيًا أو 40 جنيهًا إسترلينيًا للغرام في بعض المناطق، ولكن تتم معالجة استخدام جميع المواد، بما في ذلك الحشيش وعقاقير الاغتصاب والأدوية الذكية التي تعزز الأداء الأكاديمي.

وبحسب تحقيق أجرته صحيفة The Times العام الماضي أن الطلاب في الجامعات البريطانية الرائدة يستخدمون بشكل روتيني "عقاقير دراسية" لتحسين الأداء للتحضير للامتحانات أو الالتزام بالمواعيد النهائية لكتابة المقالات.

ووجدت دراسة استقصائية شملت 11600 طالب في أيرلندا، نُشرت في بداية هذا العام، أن 55% من الطلاب قد تعاطوا مخدرات غير مشروعة، مع استخدام القنب، والكوكايين، والإكستاسي، والكيتامين الأكثر شيوعًا.

استخدم حوالي 35% العقاقير في العام الماضي و30% في الشهر الماضي. شعر أكثر من 50% من الطلاب أن تعاطي المخدرات جزء طبيعي من الحياة الطلابية، وقالت نفس النسبة إن تعاطي المخدرات كان له تأثير سلبي على حياة الطلاب.

تظهر أرقام مكتب الإحصاء الوطني لعام 2020 أنه في إنكلترا وويلز، استخدم حوالي 21 % من 16 إلى 19 و21 إلى 24 عامًا مخدرات غير مشروعة في العام الماضي، مقارنة بـ 6.6% من 35 إلى 44 عامًا. و2.8% من 55 إلى 59 عامًا.

قال بيتش: "لا يوجد بحث شامل ومفصل في الوقت الحالي عن طلاب المملكة المتحدة ككل. نعتقد أن هناك مشاكل ولكن الكثير منها لا يتم الإبلاغ عنه بوضوح شديد وهو نوع من الأشياء التي يخفيها الناس. نعتقد أن لها تأثيرًا كبيرًا محتملًا على رفاهية الطلاب ولكن أيضًا على تعلمهم، وعلى مستقبلهم المهني اعتمادًا على المهنة التي يسعون إليها وعلى زملائهم الطلاب الذين لا يتعاطون المخدرات". ويضيف إن "بعض الطلاب يتعاطون أنفسهم بالعقاقير أو الكحول بسبب الشعور بالوحدة والتوتر، ويمكن للمبادرات معالجة هذا الأمر. تشمل المبادرات دعوة الطلاب إلى الجامعة قبل بدء الفصل الدراسي حتى يتمكنوا من التعرف على أنفسهم، أو دعوة طلاب من الجامعة لزيارة المدارس لإقامة روابط مع الطلاب الجدد".

وقال بيتش "ليس كل الطلاب يتعاطون المخدرات ويجب على المؤسسات معالجة المشكلة لحماية غير المستخدمين أيضًا، لأن الأشخاص الذين يشربون كثيرًا ويتعاطون المخدرات يمكن أن يشكلوا تهديدًا لزملائهم الطلاب".

رئيسة اللجنة الاستشارية الطلابية في جامعة المملكة المتحدة، حنا هيد، قالت بشأن تعاطي المخدرات: "هناك غضب حقيقي من أن الجامعات تختار عدم القيام بأي شيء. قبل عامين، لم يكن الناس يتحدثون عن الصحة العقلية أو انتحار الطلاب، لقد تغير ذلك". أخبرت المؤتمر السنوي لجامعة UUK في ليستر الشهر الماضي: "نتوقع من الجامعات أن تعترف بوجود مشكلة. عدم التسامح لا ينجح والعقاب ليس دائمًا رادعًا، إنه يمنع الطلاب من طلب المساعدة ".

وقال بيتش إنه في حين أن نهج عدم التسامح المطلق لم ينجح، فإن هذا لا يعني أن الجامعات يجب أن تتجاهل أو تتغاضى عن تجارة المخدرات. وأضاف: "حيثما يكون هناك سلوك إجرامي فعلي، فإننا نعمل مع الشرطة ونبلغ عنه على الفور، وستتخذ الشرطة إجراءات بشأن هذه القضايا. لذلك بالتأكيد أشياء مثل خطوط المقاطعات، ونظام العدالة الجنائية هو الطريقة الصحيحة للتعامل مع ذلك".


المصدر: صحيفة تايمز البريطانية




روزنامة المحور