الإثنين 08 آب , 2022 02:47

ذا كاردل: هكذا تستغل بريطانيا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان!!

اللاجئون الفلسطينيون

لا شك بأن لبريطانيا أدواراً تاريخية في لبنان، منذ ما قبل استقلاله، بل وحتى منذ أن كان لبنان من ضمن السلطنة العثمانية. فلبنان بموقعه الجغرافي المتميز، يشكل ممراً إلزامياً للدول الاستعمارية والاستكبارية، بهدف النفوذ الى منطقة غرب آسيا.

وبالعودة الى هذا المقال، الذي كتبه كيت كلارينبيرج لصالح موقع "ذا كرادل – the cradle"، فإنه يكشف كيف تستغل وزارة الخارجية البريطانية اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في 12 مخيم في أنحاء لبنان، من أجل تنفيذ عمليات سرية تساعدها على تقويض سيادة الدولة.

وهذا النص المترجم:

في نيسان / أبريل، كشف The Cradle كيف قامت جماعة المخابرات البريطانية ARK بالتسلل سراً إلى مخيمات اللاجئين التي لا تعد ولا تحصى في بيروت، واستغلال السكان المحليين كجنود مشاة عن غير قصد، في حرب لندن السرية التي لا تنتهي أبدًا ضد الدولة اللبنانية.

لكن ARK ليست المقاول الوحيد في وزارة الخارجية الذي اخترق هذه المساحات بشكل خبيث. تورتشلايت غروب - "المزود العالمي لحلول الأمن والاستقرار وسيادة القانون، التي تدير مشاريع وايتهول السرية في أفغانستان ونيجيريا وباكستان وتونس وأماكن أخرى - تنشط أيضًا في مخيمات اللاجئين في جميع أنحاء لبنان.

سيكون قراء The Cradle على دراية بـ Torchlight - المقاول الأمني الشرير للغاية، التي يعمل فيها جنود بريطانيون مخضرمون وجواسيس مع تصاريح أمنية رفيعة المستوى، والتي قامت بغزو واحتلال وحدة المخابرات العسكرية اللبنانية، من أجل ضمان النقل المطرد والمفتوح للحساسية. جمعت معلومات عن عودة اللبنانيين إلى بريطانيا لغايات مجهولة.

مخيمات اللاجئين أم التجنيد؟

يتجلى نهج ماكر بالمثل في عمل تورتشلايت في مخيمات اللاجئين في لبنان. وهي تدير "حملة اتصالات لمكافحة داعش" في هذه المناطق، ظاهريًا من أجل "تقويض سمعة داعش وتقوية مقاومة الأفراد والمجتمعات لنفوذها".

ومع ذلك، توضح الوثائق المسربة أنه في الواقع، فإن هذا يرقى إلى مستوى عملية مراقبة وحرب معلومات واسعة النطاق، تتعلق مرة أخرى في نهاية المطاف بتجنيد لاجئين للقيام بأعمال لندن القذرة دون علمهم أو موافقتهم.

"لا تذكر العميل"

في ملف سري يحدد شروط المشروع، كانت وزارة الخارجية تبذل قصارى جهدها للتأكيد على الحاجة إلى السرية الشديدة، محذرة من أن "المواد الموجودة في ... حساسة"، ويمكن للمستلمين مشاركتها فقط داخل مؤسساتهم، حتى في ذلك الوقت "فقط" مع هؤلاء الأشخاص الذين يحتاجون إلى رؤيتها من أجل تنفيذ المشروع".

"يمكنك التحدث فقط ... بشكل عام عند البحث عن شركاء محليين. لا يجوز أن تذكر أن العميل هو [الحكومة البريطانية]"، هذا ما تنص عليه الوثيقة. "يجب أن تسعى للحصول على موافقة مسبقة قبل مناقشة هذا ... مع الحكومات الأجنبية. لا يُسمح للمنفذ بالإعلان عن أعماله أو التحدث عنها علنًا دون إذن كتابي ... سيتم فرض ذلك بموجب اتفاقية عدم إفشاء".

يعلن ملف تم تسريبه أن الطبيعة "الحساسة" للحملة يمكن أن تضع وزارة الخارجية وشركة Torchlight على حد سواء "في موقف ترتبط فيه الدعاية المؤطرة بشكل غير لائق من أي نوع، والنشاط غير المشروع الفعلي أو الوهمي بالتسليم".

وهذا بدوره قد يتطلب "استخراج" الموظفين "لفترة طويلة أو نقل التسليم إلى منظمة أخرى"، بسبب "وصمة العار المحتملة" المرتبطة بالعمل في لندن.

رداً على ذلك، تعهدت Torchlight مرارًا وتكرارًا "بالحفاظ على اليقظة المستمرة"، و"لن تكشف في أي مرحلة" عن تورط [بريطانيا] في هذا البرنامج".

جذور التطرف

قد يتساءل المرء بشكل معقول عن الحاجة إلى مثل هذا التخفي والإخفاء، بالنظر إلى أن البرنامج يهدف على ما يبدو إلى تحقيق غايات إيجابية. بعد كل شيء، فهي معنية رسميًا بضمان عدم التلاعب باللاجئين من قبل دعاية داعش للانضمام إلى "الجهاد" الدولي، وقد تفاخرت لندن علنًا في الاتصالات الرسمية بـ "دورها الرائد" في مواجهة تجنيد الجماعة الإرهابية، وتلقينها للعقيدة على مستوى العالم.

تم تقديم بعض الدلائل على هذا اللغز في مناقشة Torchlight للأسباب المزعومة "للتطرف" في المخيمات، لأن انقطاع الاستخبارات يقر بأن الأسباب التي يمكن أن تدفع السكان إلى التطرف والعنف لا علاقة لها بدعاية داعش، وفي الواقع تتعلق بالدرجة الأولى إلى "نقص حاد في التمكين" في لبنان، و"غياب الآليات التي يمكن [للاجئين] من خلالها التعبير عن مصالحهم ومظالمهم بطريقة سلمية".

لدعم هذا الاستنتاج، تستشهد Torchlight بدراسة أجرتها الأمم المتحدة عام 2017 للاجئين الفلسطينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا، والتي وجدت أن "وضعهم السياسي مع الافتقار إلى الحقوق المدنية وانعدام الأمن والظروف المزرية للمخيمات تحد من فرصهم وتطلعاتهم في التعليم، وتؤثر على صحتهم وتحاصرهم في مواقف ميؤوس منها مع ضعف الرفاهية العاطفية ".

وسجلت الشركة أن "هذا يتفاقم أكثر بسبب الحرمان الاجتماعي الذي يواجهه اللاجئون الفلسطينيون، إلى جانب الخطاب المتكرر والمسيطر في وسائل الإعلام الإقليمية والدولية التي تصف [مخيمات اللاجئين] بأنها أماكن غير مستقرة وغير آمنة، وتهيمن عليها شبكات متطرفة وعنيفة".

"هذا ... يخلق شعورًا بـ"الاختلاف" تجاه وداخل الشباب الفلسطيني الذين يعيشون في المخيمات، وهو أحد عوامل الجذب الرئيسية التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تطرف الشباب".

ويقال إن هذا الوضع المعاكس قد "تفاقم" بسبب تدفق اللاجئين من سوريا - الذين يُعتبرون "أكثر عرضة" للتطرف، ويظهرون "سلوكيات مقلقة" - دون أي اعتبار أن الطوفان ينبع مباشرة من استمراره لفترة طويلة. الجهود الغربية لزعزعة استقرار حكومة الرئيس بشار الأسد وعزلها، والتي لطالما كانت لندن راعياً ومؤيداً رئيسياً لها.

مكافحة التطرف عن طريق الدعاية السرية

كجزء من جهودها لاستهداف اللاجئين في لبنان للتجنيد المحتمل، اقترحت Torchlight "نهجًا متعدد القنوات"، مستشهدةً ببحث وجد أن الأنشطة الترفيهية الثلاثة الأكثر شيوعًا بين سكان المخيم هي "الاجتماع مع الأصدقاء ومشاهدة التلفزيون وقضاء الوقت على شبكة الانترنت."

"يظل أحد المصادر الرئيسية للمعلومات وتبادل المعلومات، هو التفاعلات الموثوقة بين شخصين" هذا ما صرحت الشركة بأنه ينعكس بالكامل في نهجها.

على هذا النحو، تعهدت Torchlight بتعزيز قوة النشاط الشبابي، وتأثير الأقران والمشاركة الاجتماعية، من خلال بناء القدرات وتطوير مجموعات المهارات - التي تركز جميعها على التفكير النقدي"، من خلال الرعاية السرية لورش عمل المهارات، والعمل المجتمعي، ومشاريع ونوادي المناظرة، وإنتاج المحتوى في مخيمات اللاجئين اللبنانيين.

من المقرر تقديم هذه المبادرات من قبل "الشركاء" المحليين لشبكة "تورتشلايت"، بما في ذلك منظمة العفو الدولية ومؤسسة جفرا وشبكة التنمية اللبنانية ومنظمة حقوق الإنسان الفلسطينية و"المنصة الإعلامية التي يديرها اللاجئون"، وبوابة اللاجئين الفلسطينيين ومؤسسة سمير قصير وإحصاء لبنان.

وفي الوقت نفسه، فإن النخبة، من الدرجة الأولى كوانتوم كوميونيكيشنز، وهي "شركة إعلامية واستشارية" لبنانية منخرطة بشدة في ثورات الألوان في البلاد عام 2005، والتي نصبت حكومة موالية للغرب، كان من المفترض أن تكون بمثابة "مركز إنتاج المحتوى" للمشروع، من بين أمور أخرى، إنشاء ونشر فيديوهات "الجزيرة + على غرار دقيقة واحدة" والتي تهدف إلى بدء التفكير النقدي ورفض التطرف العنيف بين سكان المخيم.

ومع ذلك، فإن مثل هذه المساعي التي تبدو بناءة ليست في الواقع معنية على الإطلاق بتماسك المجتمع. على سبيل المثال، تناقش Torchlight خططًا لعقد 70 ورشة عمل في جميع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الاثني عشر في لبنان.

تمت دعوة المشاركين في هذه الأحداث للانضمام إلى مجموعة خاصة على Facebook ، "يمكنهم من خلالها مناقشة الاهتمامات المشتركة، وطلب الدعم والمشورة من بعضهم البعض، والاستفادة من الشعور المحسن بالتضامن المجتمعي والمرونة."

كل هذا سيكون جيداً، باستثناء وعد Torchlight الذي ينذر بالسوء، بأن النشاط على هذه المجموعة سيتم "مراقبته عن كثب"، وهو إفصاح يسلط الضوء جزئيًا على الأغراض الحقيقية لمهمة المقاول في لبنان.

كما أن مصافحة الشركة السوداء مع المخابرات العسكرية اللبنانية، تسمح للندن بتدريب عين غير مرئية على المواطنين اللبنانيين، ووضع قدم سرية في أبواب مخيمات اللاجئين في لبنان - والتي يطلق عليها اسم "فضاءات الاستثناء" و "مناطق محظورة" في Torchlight الداخلية الوثائق - تسمح لوزارة الخارجية بمراقبة سكانها وبالتالي حشدهم لتحقيق أهداف بريطانيا الغامضة.

"علاقات قوية" مع الميليشيات

كما أظهرت الدفعة الأولى من هذا التحقيق، كان اللاجئون يعتبرون "جزءًا مهمًا" من التواطؤ البريطاني في لبنان.

من خلال تطبيق "مبادئ المواطنة النشطة" بين سكان المخيم، سعت لندن إلى تعزيز "ثقتهم في قدرتهم على المساهمة في التغيير الاجتماعي" من أجل "التأثير عليهم" لأخذ الأمور بأيديهم، والانخراط في "السياسات المثيرة للجدل" تسهيلاً لإسقاط الحكومة اللبنانية.

وفرت احتجاجات تموز / يوليو 2019 في مخيمات اللاجئين بتشجيع من ARK شرارة إشعال "ثورة تشرين الأول / أكتوبر" ، التي اندلعت على النحو الواجب بعد ثلاثة أشهر في جميع أنحاء لبنان.

إن حقيقة أن "تورتشلايت" لديها طموحات مماثلة أصبحت أكثر إثارة للقلق بالنظر إلى "علاقتها الممتازة" المعلنة (عبر شركائها من المنظمات غير الحكومية) مع الجماعات المتطرفة التي تحتفظ "بالسيطرة الفعلية" على مخيمات اللاجئين في لبنان.

وتشمل هذه الفصائل عصبة الأنصار وجند الشام وفتح الإسلام، والتي قيل إنها نفذت في السابق هجمات ضد القوات المسلحة اللبنانية وقوى الأمن الداخلي، والتي بدورها مخترقة بشدة من قبل المخابرات البريطانية، كما كشفته The Cradle سابقًا.

وهل أرادت المخابرات البريطانية تجنيد خدمات هذه الفصائل في جهود التأثير في لبنان أيضا؟ وتجدر الإشارة إلى أن الشكوك قد أثيرت سابقًا، حول ما إذا كانت جند الشام متورطة في هجوم أيلول / سبتمبر 2006 على السفارة الأمريكية في دمشق بعلم زائف.

حقوق الإنسان مقابل المصلحة الذاتية

لا يثير ارتباط Torchlight الوثيق مع تلك الزمرة الوحشية سوى المزيد من الأسئلة حول من أو ما الذي يمول ويوجه أنشطة جند الشام في نهاية المطاف، كما يفعل مخيم اللاجئين التابع للمقاول الذي يتم تمويله من قبل صندوق الصراع والاستقرار والأمن البريطاني المثير للجدل (CSSF).

ففي شباط / فبراير 2017، خلص تقرير برلماني إلى وجود خطر كبير يتمثل في أن صندوق الضمان الاجتماعي "صندوق طفيف" للمشاريع التي...لا تلبي بشكل جماعي احتياجات الأمن القومي للمملكة المتحدة "، وعلى الأقل بعض الأموال التي تخصصها" ستفقد أو ستصل لجماعات قد ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان".

مهما كانت حقيقة الأمر، من الواضح أن لندن كانت غير مهتمة بممثليها على الأرض الذين هم على مقربة شديدة من العناصر العنيفة - كما لو كانت أي حكومة جادة في مكافحة التطرف. من الواضح أن بريطانيا ليست كذلك، طالما أنه يمكن تعزيز مصالحها الإيديولوجية والمالية نتيجة لذلك.


المصدر: The cardle.co

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور