الأحد 05 حزيران , 2022 10:48

"البديل" عند مارك ضو: أمريكا وعقوباتها!!

مارك ضو

سريعاً كشف من يوصف بالنائب التغييري "مارك ضو"، عن برنامجه البديل خلال عمله النيابي والتشريعي المفترض (البديل: إسم البرنامج الذي قدّمه ضو على إحدى القنوات التلفزيونية اللبنانية)، ألا وهو المزيد من تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في لبنان، والمزيد من عقوباتها. والتحريض على الأخيرة هو ما تعاقب عليه المادة 288 عقوبات التي يقول نصها: "يعاقب بالاعتقال المؤقت: … من أقدم على أعمال أو كتابات أو خطب لم تجزها الحكومة فعرّض لبنان لخطر أعمال عدائية أو عكّر صلاته بدولة أجنبية أو عرّض اللبنانيين لأعمال ثأرية تقع عليهم أو على أموالهم." فهل ستتحرك الجهات القضائية المعنية تجاه متابعة هذه القضية، أم ستضاف الى سلسلة إرتكابات من يدّعون التغيير والحرص على السيادة، فيما هم يشجعون الإدارة الأمريكية سراً وعلانية، على المزيد من تدخلاتها؟!

وقد كان لافتاً، إشارة ضو إلى دور أمريكا في مشكلة الكهرباء في لبنان، حينما دعاها إلى تقديم إعفاء من العقوبات، كي يتمكن لبنان من البدء في استيراد الطاقة المصرية والأردنية عبر سوريا.

كلام ضو جاء في مقال نشره موقع "ميدل إيست آي – Middle East Eye".

وهذا النص المترجم للمقال:

دعا عضو البرلمان اللبناني المنتخب حديثًا الولايات المتحدة إلى معاقبة المسؤولين والمشرعين بسبب انفجار ميناء بيروت عام 2020 والأزمة المالية في البلاد.

قال مارك ضو لـ"ميدل إيست آي" في مقابلة هاتفية من بيروت: "أود أن أرى عقوبات أمريكية على المتهمين [في انفجار الميناء] وعقوبات على المتورطين في مصرف لبنان المركزي".

ضو هو من بين عشرة نواب إصلاحيين فازوا بمقاعد في الانتخابات البرلمانية اللبنانية الشهر الماضي. كانت هزيمته لطلال أرسلان، السياسي البارز المتحالف مع حزب الله في منطقة عاليه بجبل لبنان، بمثابة اضطراب سياسي كبير.

لقد قفز المرشحون المستقلون إلى السلطة بسبب الإحباط الشعبي من الطبقة الحاكمة في لبنان، التي يلقي الكثيرون باللوم فيها على عقود من الفساد الذي أدى إلى انفجار ميناء بيروت وأزمة اقتصادية، يقول البنك الدولي إنها قد تصنف على أنها واحدة من أسوأ الأزمات التي شهدها العالم في الماضي، خلال 150 سنة.

تعدّ دعوة ضو لفرض عقوبات أمريكية مؤشرًا مبكرًا على الكيفية التي قد يستخدم بها الوافدون البرلمانيون الجدد، وكثير منهم مرتبطون بجماعات المجتمع المدني من حركة الاحتجاج في تشرين الأول / أكتوبر 2019، وبرنامجهم داخل الحكومة هو لمحاولة متابعة وعود التغيير.

وقال ضو: "بما أن العمليات المحلية في لبنان ومن هم في السلطة تستمر في تقويض العدالة والعمل ضد مصالح اللبنانيين، فإن هناك حاجة إلى عقوبات إضافية لاتخاذ إجراءات".

كانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات من قبل، على أعضاء مجلس النواب اللبنانيين الحاليين. في عام 2019، استهدفت واشنطن نائبين لتقديمهما الدعم لحزب الله، الجماعة السياسية والعسكرية الشيعية المتحالفة مع إيران، والتي تعتبرها الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية منظمة إرهابية.

السياسي الأكثر شهرة الذي تضرر من العقوبات الأمريكية هو جبران باسيل، صهر الرئيس ميشال عون، وفي ذلك الوقت كان زعيم أكبر حزب سياسي مسيحي في لبنان.

في وقت سابق من هذا العام، نفت الولايات المتحدة شائعات عن استعدادها لفرض عقوبات على رياض سلامة، محافظ البنك المركزي اللبناني المخضرم. وتعرض سلامة لانتقادات شديدة لدوره في الأزمة المصرفية في البلاد، ويواجه تحقيقات قضائية في لبنان والخارج، بشأن مزاعم اختلاس وغسيل أموال.

وقال ضو إنه يأمل في رؤية مشاركة أمريكية أكبر في لبنان بعد الانتخابات، التي جردت حزب الله وحلفائه من الأغلبية البرلمانية.

'المزيد من الدعم الأمريكي للجيش اللبناني'

على الرغم من الانزعاج المفاجئ من قبل بعض المرشحين المستقلين، أظهر حزب الله أنه لا يزال سيطرته على المشهد السياسي في لبنان.

أعيد انتخاب نائبين متحالفين مع حزب الله فيما يتعلق بتفجير ميناء بيروت عام 2020 في انتخابات الشهر الماضي. يوم الثلاثاء، فاز نبيه بري، رئيس مجلس النواب الذي خدم لفترة طويلة، وتحالف حركة أمل الشيعية مع حزب الله، بإعادة انتخابه لمنصبه.

ظهرت القوات اللبنانية، العدو الرئيسي لحزب الله، وهي حزب مسيحي متحالف مع السعودية، على أنها الفائز الأكبر في الانتخابات، واستبعدت التعاون مع أي جماعة مرتبطة بحزب الله. يحذر المحللون من المأزق السياسي واحتمال المزيد من عدم الاستقرار.

وقال رئيس المخابرات اللبنانية (مديرية الأمن العام اللبناني)، اللواء عباس إبراهيم، يوم الخميس، إن الانتخابات غير الحاسمة قد تؤدي إلى "كارثة" و "فوضى اجتماعية"، حيث يتعذر على السياسيين المتنازعين في لبنان، معالجة معدلات الفقر المرتفعة وانهيار العملة.

وقال ضو: "مع تصاعد الأمور، يجب أن يكون هناك المزيد من الدعم الأمريكي المستمر للجيش اللبناني. نحن بحاجة ماسة إلى الجيش ليكون سليما وقادرا على الحفاظ على الأمن".

الولايات المتحدة هي أكبر مانح للجيش اللبناني، حيث زودته بـ 2.5 مليار دولار منذ حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

على الصعيد الاقتصادي، قال ضو إن الولايات المتحدة يمكن أن تلعب دورًا أكثر نشاطًا في دفع المحادثات مع صندوق النقد الدولي. توصل لبنان إلى مسودة اتفاق مع الهيئة بشأن خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار في نيسان / أبريل، بشرط تنفيذ سلسلة من الإصلاحات، التي تشمل إعادة هيكلة القطاع المالي وإصلاح الشركات المملوكة للدولة.

وقال ضو إنه يعتقد أن البلاد "تسير على الطريق الصحيح"، لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.

كما دعا الولايات المتحدة إلى تقديم إعفاء من العقوبات، حتى يتمكن لبنان من البدء في استيراد الطاقة المصرية والأردنية عبر سوريا. و"هذا سيغير قواعد اللعبة بالنسبة لنا (لبنان)، وهو الذي تقرره حاليا الولايات المتحدة. "

وأضاف "إذا رفعوا العقوبات فسنحصل على الكهرباء، وهو أمر أساسي لوقف هبوط العملة وأزمة الخدمات الأساسية".

وكانت إدارة بايدن قد أعلنت العام الماضي، عن خطة لنقل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر سوريا والأردن. لكن المشروع توقف بسبب مخاوف المشرعين الأمريكيين، من أنه سيخفف العقوبات عن حكومة بشار الأسد.


المصدر: Middle East Eye

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور