الخميس 19 أيار , 2022 04:52

الشهيد حسام أبو هربيد: مَن أعلن انطلاق "سيف القدس"!

الشهيد حسام أبو هربيد

تضمّ المنطقة الشمالية، بحسب التشكيلات العسكرية لسرايا القدس، 3 ألوية: لواء غزّة، لواء الوسطى، ولواء الشمال الذي برز دور قائده حسام أبو هربيد ("أبو عبيدة) خلال معركة "سيف القدس" في أيار / مايو الماضي قبل أن يرتقي شهيداً خلالها وتحديداً بتاريخ السابع عشر من أيار.

فما هي السيرة الجهادية للقائد أبو هربيد؟

منذ مرحلة الشباب المبكرة، شارك الشهيد في فعاليات انتفاضة الأقصى الثانية التي اندلعت عام 2000 حيث كان يرمي جنود الاحلال ودباباته بالحجارة، الى أن انتمى عام 2002 الى حركة الجهاد الإسلامي، وبعدها بسنة التحق بصفوف سرايا القدس ونشط بكافة المجالات الحركية.

"تدرج القائد "أبو عبيدة" في العمل العسكري وتنقل بين الوحدات وتشكيلات السرايا، وخاض أول اشتباك مسلح عام 2003، من نقطة صفر مع قوات الاحتلال بشارع السكة في بيت حانون، وفي عام 2008، كُلف بقيادة كتيبة الشهيد عبد الله السبع في بيت حانون، فيما تعرض الشهيد لمحاولة اغتيال في حرب 2008-2009 بعد قصف منزله ببيت حانون شمال قطاع غزة. ويُعد من المجاهدين الذين أشرفوا على تربيض صواريخ الفجر والبراق التي دكت بها السرايا مدينة تل أبيب المحتلة، وكان مسؤول العمل الخاص بالاستشهاديين فأشرف على متابعة وتجهيز العديد من العمليات الاستشهادية"، كما روى أحد قادة السرايا.

تولى أبو هربيد قيادة لواء الشمال حيث كان يطلق الصواريخ بعد إشارة من القائد بهاء أبو العطا . ومن أبرز مرات الاطلاق كان الصاروخ الذي اضطر رئيس حكومة الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو الى الخروج من مهرجانه الانتخابي في اسدود – غلاف غزّة. وحافظ الشهيد على موعد "تاسعة البهاء" بعد شهادة أبو العطا حيث أشرف على إطلاق العديد من الصواريخ نحو الدّاخل المحتل في ذاك التوقيت.

أبو هربيد يعلن بدأ "سيف القدس"

كان الشهيد أبو هربيد من القادة الذين افتتحوا معركة "سيف القدس" حيث أشرف مع مجاهدين من السرايا على عملية إطلاق صاروخ الكورنيت تجاه جيب للاحتلال في بيت حانون كان يضم وفداً عسكرياً يرأسه مسؤول وحدة المعلومات في "فرقة غزة".

وبعد شهادته خلال المعركة، أعلن جيش الاحتلال عن اغتياله، وقال في بيان أن القائد أبو هربيد "كان وراء العديد من الهجمات بصواريخ مضادة للدبابات على مدنيين إسرائيليين...وهو قيادي في جماعة الجهاد الإسلامي منذ 15 عاماً". في حين نعته حركة الجهاد الإسلامي مؤكدةً أن "المقاومة مستمرة وباقية وأن حسم الصراع لن ينتهي إلا بزوال الاحتلال ورحيله عن كل شبر من أرضنا".

ولد الشهيد في 9/8/1984 وترعرع في بلدة بيت حانون وحاز على الدبلوم في تخصص الشريعة الإسلامية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور