الجمعة 09 نيسان , 2021 09:31

القاضي الشيخ أحمد الزين

الشيخ أحمد الزين

القاضي الشيخ أحمد توفيق عزالدين الزين رئيس مجلس أمناء "تجمع العلماء المسلمين" من مواليد صيدا / البلد القديمة عام 1933. بدأ دراسته في كلية المقاصد الإسلامية في صيدا، وانتقل إلى المدرسة الرشدية الرسمية للدراسة التكميلية، ثم عاد إلى كلية المقاصد ونال شهادة البكالوريا.

رغبة الشيخ بدراسة الحقوق أو الهندسة الزراعية لم تكتمل، فبعد نيله الشهادة الثانوية في العام 1953، سافر الشيخ إلى مصر بدعم من مفتي صيدا والجنوب السابق "الشيخ محمد سليم جلال الدين"، والتحق بكلية الشريعة في الأزهر بقرار استثنائي من شيخ الأزهر آنذاك "محمد خضر حسين" كونه لا يحمل إجازة من كلية شرعية بل مدنية. وبعد ست سنوات من الدراسة والمتابعة حصل على شهادة العالمية بالإضافة إلى إجازة القضاء الشرعي.

أثناء تواجده في مصر، عمل الشيخ على بناء علاقات مع طلاب من مختلف القارات، الذين تعاونوا فيما بعد على نشر الرسالة الإسلامية والتقريب بين المذاهب. في العام 1960 عاد الشيخ الزين إلى لبنان وعمل مدرسًا لمادة التربية الدينية في كلية المقاصد الإسلامية إضافة إلى الخطابة حيث تولى لأكثر من 60 عامًا إمامة جامع العمري الكبير في صيدا، فصدحت مآذن المسجد بخطب الشيخ الداعية إلى مقاومة الاحتلال مشددًا على أن التعامل معه حرام. ونتيجة لمواقفه الداعمة للمقاومة، تعرض الشيخ للمضايقات ومحاولات الاعتقال إبان الاحتلال الإسرائيلي لمدينة صيدا والجنوب، لكن كل هذه المحاولات لم تغير شيئًا من اعتقاداته.

عام 1967 عُيّن قاضيًا شرعيًا في حاصبيا، ثم انتقل إلى القضاء الشرعي في صيدا في العام 1974، واستمر حوالي 27 عامًا أي حتى عام 2001 قاضيًا شرعيًا لصيدا حتى أحيل على التقاعد لبلوغه السن القانونية.

وبعد تقاعده، لم يتوانى الشيخ عن تقديم الدعم والمساعدة للمشاريع الخيرية في صيدا، إضافة إلى الدروس والمحاضرات التي كان يلقيها في المعاهد والمدارس وأمام جمع من رجال الدين، وفي 2 آذار من العام 2021، توفي الشيخ أحمد الزين عن عمر ناهز 88 عامًا بعد وعكة صحية ألمّت به، وقد نعاه لبنان والعالم العربي.


المصدر: لقاء مع الشيخ على موقع بوابة صيدا

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور