الأربعاء 07 نيسان , 2021

رئيس رابطة علماء اليمن الشيخ شمس الدين شرف الدين

الشيخ شرف الدين

الشيخ شمس الدين بن محمد شرف الدين مفتي الديار اليمنية ورئيس رابطة علماء اليمن من مواليد حارة صلاح الدين في مدينة صنعاء في العام 1971. نشأ على يد والده الشاعر العلامة محمد بن عبد الله شرف الدين.

ذهب إلى الجامع الكبير في صنعاء لطلب العلم وتتلمذ على يد عدد من المشايخ الكبار أمثال العلامة علي بن أحمد الشامي والقاضي عبد الحميد معياد والعلامة حمود بن عباس المؤيد وغيرهم. خلال دراسته عمل في التدريس في مدرسة زين العابدين التي أسسها لتدريس العلوم الشرعية.

في عام 1990 سافر إلى السودان لمتابعة دراسته، ثم عاد إلى صنعاء وواصل دراسته عند القاضي محمد بن أحمد الجرافي مفتي الجمهورية السابق ودرس الكثير من كتب الفقه. فيما بعد كلفه القاضي الجرافي باستقبال الفتاوى في مسجد النهرين والاجابة عليها، ثم اتخذه معاونًا له بعد أن كان يدرس في معهد القضاء.

وأثناء فترة العلم والعمل، تابع العلامة شرف الدين التدريس والقاء الخطب وامامة الصلاة في الجامع الكبير في العاصمة اليمنية صنعاء، إضافة لمشاركته في انشاء الهيئة العلمية للجامع. كما شارك العلامة في انشاء رابطة علماء اليمن وانتخب رئيسًا لها.

وفي كانون الثاني من العام 2017، تم تعيين العلامة شرف الدين مفتيًا للديار اليمنية ورئيسًا لهيئة الإفتاء الشرعية.

وقد ترأس العلامة الوفد العلمائي إبان الحرب على اليمن، لشرح مظلومية الشعب اليمني في كل من العراق، لبنان، تركيا، إيران، وروسيا.


الكاتب: غرفة التحرير



وسوم مرتبطة

دول ومناطق