الإثنين 06 كانون الاول , 2021 02:20

لواء القدس: الدفاع عن سوريا والبوصلة فلسطين

لواء القدس في سوريا

يعد لواء القدس السوري من أبرز القوات الرديفة للجيش السوري، والتي نشطت في الفترة الماضية وما زالت، خلال الدفاع عن سوريا في التصدي للمجموعات والتنظيمات الإرهابية، لا سيما في منطقة "حلب". والتي يتوقع أن يكون لها أدوار مهمة في المستقبل أيضاً، خاصة خلال أي مع معركة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، نسبة لهوية هذا اللواء واسمه.

فما هي أبرز المعلومات عن هذا اللواء؟ وما هي أهم المعارك التي خاضها؟

_ يتميز هذا اللواء، بأن أغلبية أفراده هم من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، المتواجدين في منطقة النيرب وكذلك مخيم "حندرات" للاجئين، كما يضم أيضاً شباناً سوريين في هذه المناطق. ويرفع شعارات "تحرير الأقصى" و"الموت لإسرائيل"، كما أبدى اللواء استعداده للمشاركة في أي جهود لطرد قوات الاحتلال من سوريا، لا سيما اذا كانت أمريكية، كما أنه أبدى الاستعداد للمشاركة في مواجهة إقليمية لمحور المقاومة.

_ يعتبر اللواء أكبر قوة رديفة للجيش السوري في حلب.

_ تم تشكيله في العام 2013، على يد المهندس محمد السعيد الذي يتولى حتى الآن قيادته، وبدعم من جهاز المخابرات الجوية، وبعد التنسيق مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة.

_ وينشط مقاتلوه الذين يطلقون على أنفسهم اسم "فدائيو الجيش العربي السوري" في مدينة حلب، ويتوزعون على أطراف المخيم وجنوب مطار النيرب العسكري والمدني. وهم موجودون أيضًا في: قرى عزيزة والشيخ لطفي، حول مبنى المخابرات الجوية، ومحيط مسجد الرسول الأعظم في حي الزهراء.

_ يصل عديد قواته إلى 5 آلاف مقاتل.

_ في حزيران من العام 2015، أطلق اللواء حملة لتجنيد الشبان الفلسطينيين في محافظة حمص.

_ قبل انتصار الدولة في معركة حلب، كان اللواء يتألف من ثلاث كتائب رئيسية هي:

1)كتيبة أسود القدس المسؤولة عن منطقة مخيم النيرب ومحيطه، بالإضافة الى مواقع مسؤولية في ريف حلب الجنوبي والشرقي.

2)كتيبة الردع التي تولت المسؤولية في ريف حلب الشمالي جنوب قريتي نبل والزهراء.

3)كتيبة أسود الشهباء التي عملت داخل مدينة حلب.

_ خلال المصالحات المناطقية والتسويات، ضم اللواء في صفوفه العناصر المنشقة عما يسمى بالجيش السوري الحر. حيث تمكن في العامين 2018 و2019 من تجنيد أكثر من 150 عنصراً منهم في العاصمة دمشق والغوطة الشرقية. وخضع هؤلاء المتطوعين القادمين من هذه المناطق إضافة للمتطوعين من القادمين حلب لتدريبات عسكرية متنوعة.

أبرز مشاركاته

_ أغلب معارك مدينة حلب وأريافها منذ تأسيسه، عملية نجم سهيل وعملية قوس قزح، هجوم إثريا-الرقة.

_ تقديم الدعم لقوات الجيش السوري خلال المعارك التي خيضت من أجل إعادة فتح خط الإمداد الرئيسي إلى حلب في أواخر العام 2015.

_ في شهر أيار من العام 2018، قاتل اللواء ضد جيب لتنظيم داعش الوهابي الارهابي في صحراء محافظة دير الزور، كجزء من عملية مشتركة مع قوات الدفاع الوطني والجيش العربي السوري. واستطاع اللواء تحرير قرية "فيضة أم موينة".

_ المشاركة في معركة تحرير حماة إلى جانب "الفيلق الخامس" الذي يقود العمليات البرية من خلال قوة تتألف من 300 عنصر.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور