الأحد 21 تشرين ثاني , 2021 03:54

جولان-1000: من المنظومات الصاروخية الأقوى في العالم

جولان - 1000

تشكل المنظومة الصاروخية السورية الصنع من نوع "جولان – 1000"، واحدة ً من أهم المنظومات الصاروخية قصيرة المدى في العالم، والتي أثبتت نجاعتها وقدراتها، خلال معارك الدفاع عن سوريا، في مواجهة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسهم تنظيم داعش الوهابي الإرهابي. حيث تمكنت هذه المنظومة من تدمير العيدي من مواقع هذا التنظيم، وتقديم الدعم الناري للقوات العسكرية الهجومية، خلال تنفيذ عمليات التحرير في مناطق مختلفة من البلاد.

وكان الظهور الأول لهذه المنظومة على وسائل الاعلام في منتصف العام 2018، في إحدى القواعد التابعة للفرقة المدرعة الرابعة في الجيش السوري. حيث قام المتخصصون في هذه الفرقة النخبوية، الذين يمتلكون خبرة واسعة في تطوير وتحديث أنواع مختلفة من المعدات العسكرية، بالمشاركة في إنشاء هذه المركبة الهجومية الفريدة من نوعها على صعيد الجيوش الكلاسيكية، من خلال الاعتماد على هيكل الدبابة من نوع T-72، وقد أطلق عليها في وسائل الإعلام اسم "وحش الصواريخ".

وهذه أهم مواصفاتها الفنية والقتالية:

_ الوزن: 44 طن، وتبلغ قوة محركها 780 حصان.

_ يبلغ طولها 9.5 مترًا، وعرضها 3.5 مترًا، وارتفاعها 2.19 مترًا.

_ عدد أفراد طاقمها: 3 أشخاص.

_ السرعة القصوى: 70 كم/س.

_ 3 سبطانات من عيار 500 ملم تطلق 3 صواريخ من نوع "كاليبر"، ووزن الرأس الحربي في كل صاروخ 500 كغ من المواد شديدة القوة التفجيرية، أما وزن الصاروخ الإجمالي فهو 800 كغ.

_ يتراوح مدى الصاروخ من 3 كم الى 12 كم (تتفاوت التقديرات).

_ تطلق صواريخها خلال 30 ثانية، وتحتاج الى 30 دقائق من أجل إعادة تلقيمها بالصواريخ.

_ يتم إعدادها وتجهيزها للرمي بواسطة معدات كهرو-هيدروليكية، ويتم التحكم بعملية إطلاقها للصواريخ من جهاز الكتروني بسيط.

_ يوجد منها أكثر من 25 منظومة في سوريا. وقد شاركت خلال المعارك ضد تنظيم داعش في منطقة البادية.

_ تعد من أفضل المنظومات التي تستطيع العمل في المناطق المفتوحة، وقد شبهها البعض في البداية، بقاذفة اللهب من نوع TOS-1A، إلا أن كلا المنظومتين مختلفتان بالعديد من المواصفات، أهمها نوع الصواريخ المستخدم.

كما يرى البعض أن هناك أوجه شبه بينها وبين راجمة الصواريخ الألمانية من نوع "شتورمتيغر" التي استخدمت في معارك الشوارع خلال الحرب العالمية الثانية. في حين يرى آخرون أنها تشبه صواريخ الكاتيوشا التي استخدمها الجيش السوفيتي، خلال المرحلة النهائية من تلك الحرب.

_ يوجد منها أنواع تسمى بـ"جولان 300" و"جولان 400" يتم تثبيتها على "بيك آب" أو شاحنات متوسطة، وتتميز كل الصواريخ بالصوت الذي تصدره في أثناء قصف المنطقة. ويعرف هذين النوعين بالقدرة التدميرية الكبيرة، وتستطيع راجمة صواريخ "جولان 400"، إطلاق 3 أو 6 صواريخ دفعة واحدة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور