الثلاثاء 16 تشرين ثاني , 2021 03:38

معرض دبي للطيران: إسرائيل الرابح الأكبر

"اسرائيل" تشارك في معرض دبي للطيران

انطلق معرض دبي للطيران 2021 منذ أيام، بعد عامين تقريبًا من توقف لقطاعي السفر وصناعة الطيران. والذي يعد النسخة السابعة عشر من هذا المعرض الدولي، المتخصص في هذا المجال، بشقيه المدني والعسكري. لذلك يشكل فرصة لهذه الشركات العسكرية الكبرى، بأن تعرض نماذجها وأحدث ما توصلت له من تطور، في الطائرات الحربية والطائرات بدون طيار، وفي كافة أنواع الصواريخ الجوية، كما عرض أهم منظومات الدفاع الجوي.

لكن الملفت في هذا العام، هو المشاركة الأولى لكيان الاحتلال الإسرائيلي. الرابح الاكبر من مسار التطبيع، حيث تشارك وزارة الحرب الإسرائيلية بجناح مخصص لها، يضم 7 شركات عسكرية تابعة لها، ما يعني امكانية النفوذ الى أسواق جديدة كانت ممنوعة عنها علنياً في السابق. وقد وصف رئيس الوفد ورئيس قسم تصدير الأسلحة بوزارة الحرب الجنرال "يائير كولاس" ذلك، بأنه يشكل "عنصرا جديدا وتاريخيا في تعزيز العلاقات بين إسرائيل والإمارات"، معبراً عن سعادته وسعادة الوفد بفرصة المشاركة في هذا المعرض الهام وعرض القدرات التكنولوجية المتقدمة لـ"مقاولي الدفاع الإسرائيليين". كاشفاً عن وجود خطط لهم، لعقد العديد من الاجتماعات، ومناقشة تطوير شراكات جديدة.

أما شركات السلاح الإسرائيلية المشاركة فهي:

1)إلبيت سيستمزElbit Systems:

وهي شركة إلكترونيات عسكرية تعمل في مجالات الطيران والأنظمة البرية والبحرية والقيادة والتحكم والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر والمراقبة والاستطلاع الاستخباراتي (C4ISR) وأنظمة الطائرات بدون طيار (UAS) والبصريات الكهربائية المتقدمة وأنظمة الفضاء الكهروضوئية وأجنحة الحرب الإلكترونية وأنظمة استخبارات الإشارة (SIGINT) ووصلات البيانات وأنظمة الاتصالات وأجهزة الراديو.

كما تركز الشركة أيضًا على ترقية المنصات العسكرية الحالية التابعة لجيش الاحتلال، وتطوير تقنيات جديدة للدفاع والأمن الداخلي وتطبيقات الطيران التجاري وتقديم مجموعة من خدمات الدعم، بما في ذلك أنظمة التدريب والمحاكاة.

_ صناعات الفضاء الإسرائيلية Israel Aerospace Industries:

تقوم IAI بتصميم وتطوير وإنتاج وصيانة) الطائرات المدنية والطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة والصواريخ وإلكترونيات الطيران والأنظمة الفضائية. (

وعلى الرغم من أن تركيز الرئيسي ينصب على الهندسة والطيران والإلكترونيات عالية التقنية (hi-tech)، إلا أنها تقوم أيضًا بتصنيع الأنظمة العسكرية للقوات البرية والبحرية، والعديد من التي يحتاجها جيش الاحتلال بشكل خاص، وتقوم بتصدير بعض التقنيات لبعض الدول الأجنبية.

أبرز ما تقوم بتصنيعه: الطائرات الحربية كفير ولافي ونمير، منظومات الدفاع الجوي المختلفة، الأقمار الاصطناعية ، الجرافات العسكرية....

_رفائيل Rafael:

الشركة المتخصصة بصناعة الصواريخ الدقيقة ذات الانواع المختلفة، مثل صواريخ منظومة القبة الحديدية ومقلاع داوود (منظومات دفاع جوي)، وصواريخ سبايك (ضد الدروع)، ومنظومة "تروفي" لحماية الدبابات.

_ أستروناوتيكس:Astronautics

تطور تقنيات واجهزة الملاحة الفضائية، وتنتج مجموعة واسعة من أنظمة تحديث المدفعية، الذاتية الدفع والمقطورة وقاذفات الهاون.

_نير أور Nir-Or:

يتمثل عمل نير أور الرئيسي في تطوير وتصنيع المعدات والأنظمة الإلكترونية التجارية والعسكرية، من الأجهزة المباشرة إلى الأنظمة الإلكترونية والكهروبصرية المتطورة.

_يو فيجن UVision Air:

هي شركة تأسست عام 2011، تشارك في تطوير وتصنيع وبيع أنظمة الذخيرة الخفيفة للقوات العسكرية البرية والجوية والبحرية. وأبرز منظوماتها المصنعة تلك المسماة بـ HERO، المصممة لصد الهجمات المستهدفة المتنوعة من نطاقات مختلفة.

_تومرTomer:

الشركة التابعة لوزارة الحرب الاسرائيلية والمسؤولة عن تطوير الصواريخ الباليستية والفضائية مثل اريحا ولورا، إضافة لصناعة وتطوير محركات الدفع النفاث.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور