الإثنين 18 تشرين أول , 2021 05:16

الاعلام العبري: مشاكل حزب الله لن تصرف انتباهه عن "إسرائيل"

 تحاول إدارة واشنطن وسفارتها عبر مزيد من الضغوطات وتحريك لأدواتها في الداخل لأجل خلق حالة من الفوضى في الشارع اللبناني وتحويله ضد حزب الله حتى تشتّت انتباهه واهتماماته نحو مشاكل داخلية بحيث تمنح كيان الاحتلال بعضاً من "استغلال الوضع"، لكن القرارات السياسية الصحيحة والتحركات الاستراتيجية المدروسة للحزب وقيادته دائماً ما تحبط مخططات الولايات المتحدة.

وتعترف أوساط تحليل الاحتلال في مقال لصحيفة "إسرائيل اليوم"، ان "مشاكل حزب الله لن تصرف انتباهه عن إسرائيل...ومصمم على الحفاظ على معادلة الردع".

المقال المترجم:

في لبنان المجاور، لم تكن المعارك بالأسلحة النارية في الشوارع بين الميليشيات المتناحرة غير عادية. لبنان دولة فاشلة، وحكومتها - عندما تم تشكيلها أخيرًا - خالية من السيطرة والتأثير على أولئك الذين يعملون داخل حزب الله، بعد كل شيء، السياسيون اللبنانيون، بمن فيهم الوزراء، هم من يقودون الميليشيات في الشوارع.

إن الافتقار إلى الحوكمة يخدم مصالحهم السياسية والتجارية، لذلك لا توجد فرصة للعمل بجدية لتغيير هذا الواقع.

ومع ذلك، كانت المعارك في وسط العاصمة بيروت غير عادية، حتى من الناحية اللبنانية. ليس بالضرورة بسبب استخدام الرشاشات وقاذفات القنابل الصاروخية، ولكن لأن النيران كانت موجهة إلى حزب الله - القوة السياسية والعسكرية الأهم والأكثر نفوذاً في البلاد اليوم.

أرسل حزب الله وحركة أمل الشيعية أتباعه للنزول إلى الشوارع والتظاهر، مطالبين بإقالة القاضي المكلف بالتحقيق في تفجير 2020 المدمر في مرفأ بيروت الذي أسفر عن مقتل المئات وإصابة الآلاف وإلحاق أضرار بمليارات الدولارات.

يبدو أن حزب الله قلق من أن القاضي سيوجه أصابع الاتهام إليه، لا سيما بشأن أنه قيل في الماضي إن التنظيم اشترى نترات الأمونيوم التي تسببت في الانفجار من الحرس الثوري الإيراني، وسمح بأجزاء من الميناء للخضوع للسيطرة الإيرانية.

في العادة، لا يشعر حزب الله بالانزعاج من السلطات القضائية في لبنان. قبل بضع سنوات، قضت محكمة دولية بأن حزب الله وراء اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري عام 2005. تجاهلت الجماعة الحكم ولم يحدث شيء. لكن الوضع الحالي في لبنان أكثر خطورة بكثير.

يعاني لبنان من أسوأ أزمة سياسية واقتصادية في تاريخه. إمدادات المياه والطاقة متقطعة، والوقود في محطات الوقود ينفد، والأدوية تنفد من الصيدليات. وقد أدى ذلك إلى قيام عدد متزايد من اللبنانيين، حتى بين الطائفة الشيعية، برؤية حزب الله على أنه مسؤول عن الأزمة وليس شخصًا يمكنه المساعدة في حلها.

يبدو أن عامل الخوف الذي زرعه حزب الله قد تحطم، قبل بضعة أشهر فقط اقتحم سكان القرية الدرزية عناصر حزب الله الذين أطلقوا صواريخ من مداخل القرية باتجاه إسرائيل، اعتدوا عليهم بالضرب وسلموهم والمركبة التي كانوا يستقلونها للجيش اللبناني. ومع ذلك، قام الأخير بتسليمهم بسرعة إلى حزب الله.

ومع ذلك، فإن الأجواء في لبنان ليست هي نفسها التي كانت عليها عشية الحرب الأهلية قبل حوالي 50 عامًا. لا أحد مهتم بالحرب ولا أحد قادر على شن مواجهة عسكرية ضد حزب الله. معظم المسيحيين في زواج مصلحة مع الجماعة، بينما السنة يفتقرون إلى القوة العسكرية والقيادة، وخاصة الرغبة في خوض المعركة.

من جانبه، سارع زعيم حزب الله، حسن نصر الله، إلى وصف القوات اللبنانية بالجناة. هذه جماعة مسيحية مارونية متطرفة كانت تنتمي إلى الكتائب المتحالفة مع إسرائيل في حرب لبنان الأولى.

لا يزال حزب الله بحاجة إلى الشرعية والدعم الشعبي. ومع ذلك، وكما أثبتت الانتخابات العراقية من خلال توجيهها إلى الميليشيات الموالية لإيران في البلاد، بما في ذلك حزب الله في العراق، ضربة قاصمة - حتى بين الشيعة، ويتصاعد انتقاد أولئك الذين يثقون في طهران.

حزب الله في ورطة، لكن هذا لن يصرف انتباهه عن اسرائيل. كما في السابق، فإن الجماعة الإرهابية الشيعية ليست معنية بالمواجهة، لكنها مصممة على الحفاظ على معادلة الردع وعدم السماح لإسرائيل باستغلال ضعفها.


المصدر: صحيفة "إسرائيل اليوم"

الكاتب: Eyal Zisser




روزنامة المحور