الإثنين 11 تشرين أول , 2021 03:01

اسرائيل اليوم: إيران النووية تهديد وجودي لـ "اسرائيل"

 تحتل إيران وتطوّر برنامجها النووي أولوية الموضوعات في خطابات وتصريحات رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بنيت منذ استلامه لمنصبه، وحتى انه حمل هذا الموضوع معه الى كل زياراته وناقش تأثيره الاستراتيجي في المنطقة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ومع المسؤولين في الدول الأخرى الذين التقى بهم.    

وفي مقال لصحيفة عبرية يشير الكاتب الى ان "من الواضح أن المشكلة تكمن في الأساس على أعتاب إسرائيل، إذ لا يبدو أن إيران النووية تزعج الصينيين أو الروس، حتى الولايات المتحدة ستتعامل مع مثل هذا الواقع...إيران النووية مشكلة، وحتى تهديد وجودي".

المقال المترجم:

بينما لا يزال العالم يتساءل عما إذا كانت إيران ستوافق على العودة إلى طاولة المفاوضات والتوقيع على اتفاقية نووية جديدة، وبينما نواصل النقاش حول ما إذا كانت هذه الاتفاقية تخدم المصلحة الإسرائيلية أم أنها اتفاقية سيئة - فقد أصبحت إيران بالفعل قوة نووية على بعد أسابيع قليلة من إنتاج القنابل. وبحسب أفضل الخبراء، فإن ما يفصل إيران عن القنبلة هو قرار سياسي من قادتها

بعد كل شيء، قامت إيران بتخصيب ما يكفي من اليورانيوم في السنوات الأخيرة لإنتاج قنبلة، وحتى لو لم تنتجها بعد ولم تطور القدرة على إطلاقها بالصواريخ، فهذا أمر تقني يتطلب عدة أسابيع من الجهد، وليس عقبة حقيقية.

بشكل عام، من الممكن أن تمتنع إيران عن التصريح بامتلاكها قنبلة نووية، وتكتفي بوضع يعرف فيه الجميع أن لديها القدرة على إنتاجها. هذا من شأنه أن يمنحها رادعًا، وأيضًا سوطًا للتلويح بها فوق رؤوس خصومها. وفي المستقبل، بمجرد أن تشعر أن اللحظة قد حانت يمكنها تحويل هذه القدرة إلى قنبلة تشغيلية.

يجب على إسرائيل التوقف عن خوض حروب الماضي. الحملة السرية التي شنتها إسرائيل أدت إلى تأخير كبير في المشروع الإيراني، لكنها لم توقفه. بشكل عام ، يجب على إيران أن تجد إجابات لتحركات إسرائيل - الهجمات على السفن المملوكة لإسرائيل ردًا على الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل ضد الناقلات الإيرانية ، أو الهجمات على رجال الأعمال الإسرائيليين في جميع أنحاء العالم ردًا على الهجمات على العلماء الإيرانيين على الأراضي الإيرانية.

المطلوب طبعا اعادة التفكير خارج الصندوق في مواجهة الواقع الجديد ومواجهة إيران كدولة عتبة نووية، تمتلك قدرات نووية لكنها لا تعلن عنها، ويجب علينا أيضًا الاستعداد للحظة التي تعلن فيها إيران، في وقت أو آخر، عن امتلاكها أسلحة نووية وتقبل ذلك.

إيران النووية مشكلة، وحتى تهديد وجودي، لكن إسرائيل واجهت تهديدات أكثر خطورة في الماضي. يجب أن نتذكر أن إسرائيل متقدمة على إيران، ووفقًا لتقارير أجنبية، فقد حققت قدرات مماثلة منذ الستينيات. هذه فجوة كبيرة، دفعت في ذلك الوقت شمعون بيريز، أحد أسلاف البرنامج النووي الإسرائيلي، إلى القول إنه من خلال التلويح بالخيار النووي، فإن إيران تعرض نفسها وسكانها للخطر أولاً.

من الواضح أن المشكلة تكمن في الأساس على أعتاب إسرائيل ، إذ لا يبدو أن إيران نووية تزعج الصينيين أو الروس. حتى الولايات المتحدة ستتعامل مع مثل هذا الواقع، لأن تهديد الخيار العسكري كان دائمًا كلامًا شفهيًا، ومن المشكوك فيه أن أي شخص في واشنطن قصد ذلك بجدية.

من ناحية أخرى، من المهم التأكيد على شبكة العلاقات التي تربط إسرائيل بدول الخليج والدول الأخرى المحيطة بإيران، والتي تشعر جميعها بأنها مهددة منها. لم يصرخ الإيرانيون عبثا أمام احتمال أن تحتفظ إسرائيل بوجود أمني على الأراضي الأذربيجانية. إيران بطلة في غزة أو اليمن ، ولكن لها أيضًا بطن ناعم على طول حدودها.

من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه صحيحة في الادعاء بأنه على عكس الحالة العراقية أو السورية ، لا توجد قدرة عسكرية لتدمير المشروع النووي الإيراني المنتشر في مواقع مخفية ومحمية في جميع أنحاء هذا البلد. لكن التحدي الذي يواجه الحكومة الإسرائيلية حاليًا هو استبدال القرص المرن وصياغة استراتيجية جديدة تجاه إيران ، وسيكون هذا هو الاختبار الكبير.


المصدر: إسرائيل اليوم

الكاتب: Eyal Zisser




روزنامة المحور