الجمعة 06 آب , 2021 04:37

جبل الروس: المنطقة التي استهدفتها صواريخ المقاومة

جبل روس

إذا سريعاً جاء الرد من المقاومة الإسلامية في لبنان، على خرق كيان الاحتلال الإسرائيلي لقواعد الاشتباك منذ يومين. حيث قصفت مجموعات المقاومة اليوم، أراضي مفتوحة في منطقتي مزارع شبعا والجولان المحتلتين. وتعتبر منطقة مزارع شبعا من أهم المناطق الإستراتيجية، التي تقع أغلبها بين جبل السماق وجبل روس من الشمال ووادي العسل من الجنوب.

أما المنطقة التي تركز فيها القصف اليوم بمعظمه، فهي منطقة جبل الروس الذي يطلق عليه الاحتلال الإسرائيلي اسم "هار دوف"، نسبة للنقيب "دوف رودبرغ"، الذي قتل عام 1970 خلال اشتباك مع المقاومة الفلسطينية.

وقد شهدت هذه المنطقة العديد من عمليات المقاومة منذ العام 2000، بعد تحرير الجنوب اللبناني وانسحاب جيش الاحتلال:

_ عملية أسر 3 جنود في كانون الأول من العام 2000.

_ تنفيذ عملية الثأر لشهداء القنيطرة عام 2015.

_ الاشتباه بمجموعة للمقاومة في 27 تموز من العام 2020، عندها قام جيش الاحتلال بتنفيذ عمليات تمشيط مدفعي، وفارضاً على المستوطنين الاختباء في الملاجئ والغرف المحصنة.

اللواء "حيرام"

يتولى اللواء الجغرافي "حيرام-769" التابع للفرقة الجليل، المسؤولية عن هذه المنطقة عسكرياً. بحيث تمتد منطقة مسؤوليته في القطاع الشرقي من الحدود، من منطقة إصبع الجليل، وسلسلة تلال رميم، وصولاً إلى جبل الروس (دوف).

وتتواجد القاعدة المركزية للواء، في معسكر "جيبور" شمال مستوطنة كريات شمونة.

اللواء "برعام"

أما اللواء الجغرافي "برعام-300" التابع لفرقة الجليل، فهو يتولى المسؤولية عن القطاع الغربي، أي المنطقة الممتدة من الناقورة إلى المالكية "أفيفيم".

قبل العام 2000 كان مقر اللواء المركزي يقع في ثكنة "بيرانيت"، حيث انتقل لاحقاً إلى مستوطنة "شوميرا" القريبة، ليتمركز في القاعدة المحيطة بقلعة بريطانية قديمة.

فرقة الجليل

فهي الفرقة الجغرافية 91 التي تتبع قيادة المنطقة الشمالية في جيش الإحتلال الإسرائيلي. ويقع مقرها المركزي في ثكنة "بيرانيت". وهي المسؤولة عن الحدود اللبنانية الفلسطينية بأكملها. تتضمن الفرقة لوائي "برعام" و "حيرام" كألوية جغرافية أساسية. كما تتضمن 3 كتائب احتياط: لواء المشاة "الإسكندروني"، فرقة مدرعات "اللحية"، فرقة المدفعية "أديريم".

كما يتبع لهذه الفرقة 5 وحدات لوجستية واستخباراتية مختلفة المهام.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور