الجمعة 30 تموز , 2021 04:11

بروفايل لواء ذوالفقار العراقي

لواء ذوالفقار

بعد تحرير مدينة القصير السورية في العام 2013، على أيدي المقاومة والجيش السوري، تشكل لواء ذوالفقار العراقي وذلك في الخامس من شهر تموز.

فمن هو لواء ذوالفقار؟

هو فصيل عسكري يتكون من مقاتلين عراقيين ينتمون إلى فصائل عراقية مختلفة من بينها عصائب أهل الحق، منظمة بدر وكتائب حزب الله، كانوا قد انفصلوا عن لواء أبو الفضل العباس والتحقوا بصفوف المقاومة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وبعد ما يقارب الثلاث سنوات على تشكيل لواء ذوالفقار بقيادة حيدر أبو شهد الجبوري، أعلن الجبوري وقائد قوات "أسد الله الغالب" عبد الله الشباني في النصف من شهر أيار من العام 2016 عن دمج اللواءين ضمن تشكيل واحد يحمل اسم لواء ذوالفقار ويكون بقيادة الجبوري، وذلك بناءً على مواقفه ودوره الفعال في المعارك التي قادها في سوريا.

وقال عبد الله الشباني عبر حسابه الشخصي "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، لمقتضيات المصلحة العامة وما نراه مناسباً ولكثرة المشاكل والتسميات لذا نعلن عن تسمية قواتنا المقاتلة في العراق والشام قوات ذو الفقار بدلاً من قوات أسد الله الغالب"، مضيفًا "بناء على ما قدمه الشيخ عبد الله الشباني إلى القائد العسكري للواء ذو الفقار أبو شهد الجبوري، حيث تمت الموافقة على تسمية القوات بـ ذو الفقار بدلاً من قوات أسد الله الغالب، هذا ما نراه مناسباً لذا تعلن قوات أسد الله الغالب عن تغيير اسمها وشعارها إلى قوات ذو الفقار. للعلم يبدأ العمل بالكتب الرسمية والمراجعات كافة باسم قوات ذو الفقار حين صدور البيان على مواقع التواصل الاجتماعي".

أما عن مقرّ اللواء والعمليات التي شارك بها، فتشير المعلومات أن المقر والمركز الأساسي للواء يقع في بلدة السيدة زينب (عليها السلام) الواقعة جنوبي العاصمة السورية دمشق، ويبلغ عدد مقاتليه حوالي الـ 1000 مقاتل.

وكان للواء مشاركات قوية في عمليات عديدة أهمها مدينتي درايا ومعضمية الشام في الغوطة الغربية، حيث تمكن بمساعدة فصائل المقاومة والجيش السوري من تحريرها من الإرهاب، إضافة إلى معارك أخرى مثل معارك منطقة السيدة زينب، ومعارك طريق المطار، ومعارك منطقة عدرا، كما شارك في معركة مدينة النبك.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور